* اعراض ارتفاع الضغط و اسبابه https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض ارتفاع الضغط و اسبابه

اعراض ارتفاع الضغط و اسبابه


اعراض ارتفاع الضغط و اسبابه

لمحة عن ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات المرضية ,التي أضحت منتشرة بكثرة في الآونة الخيرة, قد يؤثر سلبا ضغط الدم مع الوقت على جدار الشرايين الامر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض.
يرتبط ضغط الدم بعنصرين, أولا كمية الدم التي تضخ عبر القلب ,ثانيا حجم مد مقاومة تدفق الدم في مجرى الشرايين المعدلة اذا كالاتي اذا ضخ القلب, كميات كبيرة من الدم و كانت الشرايين ضيقة المجرى في هذه الحالة يكون ضغط الدم مرتفع.
لعلا ان اخطر ما في مرض ضغط الدم, هو ان الشخص قد يكون ضغط دمه مرتفع لأعوام, دون ظهور أي اعراض مما يؤدي الى
دوث تلف, في الاوعية الدموية و اللقب الامر الذي قد تنتج عنه عدة مشاكل صحية, مثل السكتات الدماغية والنوبة القلبية . 
يبدا ارتفاع ضغط الدم في تطور, خلال أعوام وعلى الرغم من خطورة المشاكل الصحية التي قد تنتح عنه, الا انه يمكن وقف ذلك من خلال اجراء فحص بسيط جدا, لمعرفة حالة ضغط الدم في حالة ما اذا كان مرتفع من المهم اتباع نصائح بالطبيب, قصد ضبط مستوى ضغط الدم و التحكم.

أعراض ارتفاع ضغط  الدم

لا اسف اغلب الأشخاص الدين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ,لا تظهر عليهم أي اعراض على الرغم من ان الكثير, منهم قد يرتفع لديهم ضغط الدم الى معدلات قاتلة.
على العموم قد يعاني الأشخاص المصابين بضغط دم المرتفع ,من عدة مشكلات صحية مثل حدوث نزيف في الانف الشعور بالصداع وعدم القدة على التنفس , و الجدير بالذكر ان معظم هذه الاعراض تبدا في الظهور, عند حالات ضغط الدم الخطيرة و التي قد تؤدي الى الموت.

متى يمكنني زيارة الطبيب ؟

في غالب الأحيان يقاس ضغط الدم بشكل اعتيادي عند كل زيارة طبيب.

اطلُب من طبيبك قياس ضغط دمك مرةً على الأقلِّ كلَّ عامَين بدءًا من عُمر 18. إذا كنتَ 40 أو أكثر، أو كنتَ من 18 إلى 39 مع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فاطلُب من طبيبك قِياس ضغط الدَّم مرَّةً كلَّ عام.
من المحتمل ان يأمرك الطبيب عند زيارته ,بتكرار قياس ضغط الدم مرات عديدة في حالة, ما ادا تم تشخيص اصابتك بضغط الدم مسبقا او كنت مصاب بامراض القلب ,او في حالة ما ادا كانت بك بعض عوامل الخطر, التي تزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم اما في ما يخص الأطفال الصعار اكثر من اربع سنوات يتم قياس ضغط لديهم سنويا .
في حالة عدم قدرتك على قياس ضغط الدم و زيارة الطبيب يمكن الاستعانة بأجهزة قياس ضغط الدم ,التي توجد في الصيدليات على الرغم, من انها لا توفر معلومات دقيقة حول وضعية ضغط الدم ،.

 اسباب ارتفاع ضغط  الدم

تجدر الاشارة الى ان هناك صنفين من ارتفاع ضغط الدم.

الصنف الأول يسمى بضغط الدم المرتفع الأساسي 

يصيب هذا الصنف من ارتفاع ضغط الدم فئة البالغين غير انه ليس هناك سبب, معين يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم في هذا الصنف الذي يتطور بشكل تدريجي خلال أعوام .

الصنف الثاني يسمى بارتفاع ضغط الدم الثانوي

يتعرض بعض الأشخاص الى الإصابة بهذا الصنف من ارتفاع ضغط الدم ,الدي تعد أسبابه مجهولة حيث يصاب الشخص به بشكل مفاجئ وتجدر الاشارة ,الى ان هناك بعض الادوية قد تساهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم الثانوي :
  1. · ادوية انقطاع النفس
  2. · الادوية المرتبطة بمشاكل في الكُلَى
  3. · الادوية الخاصة بأورام الغدة الكظرية
  4. · ادوية خاصة بمشاكل الغدة الدرقية
  5. · بعض أنواع حبوب منع الحمل و مسكنات الألم
  6. · تعاطي الكوكايين

عوامل الخطر

علاوة على الأسباب التي قد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ,هناك أيضا عدة عوامل خطر لا تقل أهمية تزيد من احنكالية ارتفاع ضغط الدم وتضم هذه العوامل ما يلي:
  • · السن. تعد فئة كبار السن الفئة العمرية الأكثر عرضة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بالنسبة للرجال, اكثر من اما النساء ترتفع عندهم فرص الإصابة بهذه الحالة المرضية تزداد خطورة ,إصابتك بارتفاع ضغط الدم مع التقدُّم في العمر. ينتشر ارتفاع ضغط الدم بين الرجال حتى نحو سن 64. وتزيد احتمالية إصابة النساء بضغط الدم المرتفع بعدَ سن 65.
  •  العامل العِرقي. الأشخاص ذوي الأصول العرقية الافريقية, اكثر عرضة الى ارتفاع ضغط الدم لاسيما في الأعوام المبكرة , و قد تزيد فرص الإصابة أيضا بالسكة الدماغية و نوبة القلبية والفشل الكُلوي.
  • · التاريخ العائلي. تزداد فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع ,عند الأشخاص الذين كان احد الأقاربهم, قد أصيب به سلفا .
  • · السمنة . الأشخاص الذين يعانون من السمنة ,اكثر عرضة الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند زيادة الوزن ,تصبح الانسجة الى حاجة اكبر الى الاكسجين و العناصر المغذية, ويزداد أيضا مقدار الدم الذي يعبر الاوعية الدموية الامر الذي يؤثر سلبا على جدران الشرايين.
  • · النشاط البدني . يشكل النشاط البدني احد عوامل الخطر التب تزيد من خطر, ارتفاع ضغط الدم فالاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة او أي نشاط حركي اكثر, عرضة الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث تزيد وثيرة دقات القلب عندهم الامر الذي يصعب من عمل القلب كما تزداد القوة و الضغط الواقع على الشرايين .
  • · التدخين . تعمل الواد السامة الكيماوية الموجودة في السجائر, على رفع ضغط الدم بشكل فجائي او مستمر كما تؤدي السجائر, الى تضيق الشرايين وكذا حدوت تلف في جدران الشرايين و التدخين يساهم في الإصابة بالعديد من امراض القلب الأخرى .
  • · الافراط في تناول المِلح (الصوديوم). ان الافراط في تناول الملح, الذي يحتوي على مادة الصوديوم يساهم في قدرة الجسم ,على احتفاظ كميات كبيرة من السوائل الامر الذي ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم.
  • · نقص في مادة البوتاسيوم. يعمل البوتاسيوم على خلق توازن على مستوى كمية الصوديوم ,في خلايا الجسم ففي حالة عدم خد الكميات المناسبة من البوتاسيوم, ستزداد كمية الصوديوم في الجسم وهذا يعني الاحتفاظ ,بكميات كبيرة من السوائل الامر الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .
  • · تعاطي الكحول. الأشخاص الذين يتعاطون المواد الكحولية اكثر, عرضة الى ارتفاع ضغط الدم الان الكحول يعمل على اتلاف اللقب و كذا الشرايين
  • · الاجهاد النفسي. قد يساهم الاجهاد النفسي الذي قد يتعرض له الانسان ,في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المؤقت لذلك من المهم, ان يبتعد الانشان قد المستطاع عن الضغوط النفسية.
  • · بعض الامراض المزمنة. امراض الكلي و داء السكري وبعض الامراض التنفسية, كلها امراض قد تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
و تجدر الإشارة الى ان النساء أيضا اثناء مرحلة الحمل ,اكثر عرضة الإصابة بارتفاع ضغط الدم .
على الرغم من كون ان ارتفاع ضغط الدم يصيب على وجه الخصوص فئة البالغين ,الا ان هذا لا يعني ان الأطفال في مأمن من هذا المرض فالأطفال الذين يعانون من مشاكل في الكلي, او الجهاز التنفسي عرضة الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

مضاعفات  ارتفاع ضغط  الدم

يتصبب ارتفاع ضغط الدم ف الكثير من المضاعفات ,فارتفاع ضغط الدم يؤدي الى زيادة الضغط على ,جدران الشرايين الامر الذي قد يؤدي الى حدوث تلف في الاوعية الدموية وتشمل هذه المضاعفات ما يلي :
· السكتة الدِّماغية. قد ينتج عن ارتفاع ضغط الدم بعض المشاكل, في القلب كتصلب الشرايين التي يزداد سمكها الامر الذي يؤدي الى حدوث, ما يعرف بالنوبة القلبية او السكة الدماغية وبعض المشاكل الأخرى, كالفشل القلبي و مُتلازمة الأيض و الإصابة بالخرف و تأثر الذاكرة أيضا .  أيضًا الخَرَف الوعائ
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات