* اعراض فصام الشخصية وعلاجه https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض فصام الشخصية وعلاجه

اعراض فصام الشخصية وعلاجه




لحمة عامة 

يعد الفصام في الشخصية احد اكثر الاضطرابات العقلية ويتمثل الفصام في كون ان الأشخاص المصابون به يعملون على تفسير الواقع المعيش بصورة تختلف عن ما هو طبيعي. ويتمظهر الفصام في مجموعة من العلامات مثل الهلوسة و الوهم بالإضافة الى حدوث اضطرابات على مستوى بعض القدرات العقلية كالتفكير وهي أمور غالبا ما تؤثر سلبا على الحياة الاعتيادية للمصاب بالفصام بل يمكن ان يتعد الامر الى الإعاقة .

للأسف الأشخاص المصابون بالفصام يتعاطون العلاج طول حياتهم غير ان العلاج المبكر قد يساهم في التحكم في الاعراض المرتبطة بالفصام و كذلك تجنب الاعراض الخطيرة.

اعراض فصام الشخصية 

عند الإصابة باضطراب فصام الشخصية تبدا مجموعة من العلامات و الاعراض في الظهور و غالب ما ترتبط هذه الاعراض في حدوث تقلبات سلوكية و انفعالية وكذلك بعض القدرات العقلية وتشمل هذه الاعراض ما يلي :

· الاعتقادات الزائفة

لعل ابرز علامات اضطراب فصام الشخصية هو تكون عدة أفكار و اعتقادات وهمية زائفة غير واقعية فمثلا يضن المصاب بالفصام انه مثلا شخصية مشهورة او ان شخص ما يتربص به ويريد اذيته او ان نهايته قد باتت وشيكة.

· الهلوسة  

 من المعروف ان الأشخاص الذين لديهم هلوسة يسمعون او يشاهدون أمور غير موجودة غير المصابون باضطراب فصام الشخصية تكون لديهم الهلوسة اكثر حدة

· التحدث بطريقة غير منظمة 

 من الاعراض الشائعة و الظاهرة لدى مصابي فصام الشخصية اتلفظ بكلام غير مفهوم وغير واضح و كلمات بدون معنى .

· سلوكيات غير مفهومة 

يقوم الأشخاص المصابون بفصام الشخصية بعدة سلوكيات و انفعالات غير منظمة وليس لها أي معنى على صورة حركات طائشة صبيانية كما ان مصابي الفصام لا يمكن التنبؤ بردود فعلهم .

· السلوكيات السلبية 

من الاعراض الخطيرة للفصام ان المصاب بفقد القدرة على القيام بالأمور الاعتيادية مثل اهمال النظافة الشخصية وعدم الإحساس بالمتعة في الأنشطة و الهروب اجتماعيا.
الجدير بالذكر ان هذه الاعراض تتباين في حدتها من شخص الى اخر فالرجال تظهر الاعراض عندهم في العشرينات اما النساء تظهر الاعراض لديهم في الثلاثينات .

متى يمكن زيارة الطبيب

من المعلوم ان الأشخاص الذي يانون من فصام الشخصية لا يدركون اصابتهم بالفصام الامر الذي يدفعهم الى طلب المساعدة من العائلة او الأصدقاء .في حالة ما اذا كان احد الأقارب او الأصدقاء تظهر عليه الاعراض السالفة او يفكر في الانتحار و الأفكار السلبية تسيطر عليه و يشتكي من سماه أصوات و رؤية أمور غير حقيقية من الضروري مساعدته و ارشاده الى الطبيب مختص

أسباب فصام الشخصية

يعجز العلم في وقتنا الراهن عن تحديد الأسباب الحقيقة وراء الإصابة بفصام الشخصية لكن يرجه المختصون ان هناك عدة عوامل قد تكون سببا وراء الإصابة بالفصام عوامل وراثية وأخرى بيئية وعوامل مرتبطة بالمواد الكيماوية الخاصة بالمخ .

عوامل الخطر

رغم عدم وضوح السبب الحقيقي وراء الإصابة باضطراب قصام الشخصية الا ان الباحثين اكدوا على ان هناك عدة عوامل قد تزيد من احتمالية الإصابة بفصام الشخصية ة فيما يلي ابرز هذه العوامل:
  • التاريخ العائلي الأشخاص الذين لديهم أحد افراد العائلة قد سبق ان أصيب باضطراب فصام الشخصية اكثر عرضة الإصابة بفصام الشخصية
  • يمكن للمراءة الحامل ان تصاب باضطراب فصام الشخصية عند تعرضها لسوء او حدوث تسمم او اصابتها اثناء الولادة بأحد الفيروسات معدية التي قد تأثر على الدماغ
  • تعاطي بعض العقاقير و العلاجات الدوائية التي قد تؤثر على نفسية الشخص و دماغه لاسيما خلال مرحلة المراهقة

المضاعفات

ان عدم التعاطي مع اضطراب فصام الشخصية وعدم اخد العلاجات الضرورية قد يخلف هذا الاضطراب عدة مضاعفات تؤثر على مختلف الأنشطة الحياتية للمصاب وفي ما يلي ابرز هذه المضاعفات التي قد يسببها فصام الشخصية:
  1. · تعنيف الذات او العنف الموجه للأخر او الانتحار،
  2. · القلق
  3. · الوسواس القهري
  4. · الدخول في دوامة الاكتئاب
  5. · ادمان الكحول و المخدرات
  6. · مشاكل في العمل و الدراسة والمشاكل المادية
  7. · الوحدة الاجتماعية
  8. · مشاكل صحية عضوية الوقاية



أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات