* اعراض الحصبة اسباب وطرق العلاج https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الحصبة اسباب وطرق العلاج

ما هو مرض الحصبة

مرض الحصبة من الامراض الشائعة ,خاصة لدى الأطفال وهو مرض فايروسي معدي يتمثل في بروز بثور حمراء اللون في وجه المصاب و خلف اذنيه لينتشر في باقي ارجاء الجسم, و الجدير بالذكر ان الانسان عندما يشفى من هذا المرض يكتسب جسمه مناعة ضده حيث لا ترجع العدوى مجددا طيلة العمر وتتم عملية نقل العدوى عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس او السعال الشخص المصاب بالحصبة.

اعراض مرض الحصبة

:يعاني الاشخاص الذين تعرضوا للإصابة بمرض الحصبة مجموعة من الاعراض التي تبدا في الظهور ما بي 10 الى 14 يوما ومن بين هذه الاعراض ما يلي:

  1. · ارتفاع درجة ر الحرارة
  2. · كثرة السعال الذي يكون جافا
  3. · حدوث سيَلان على مستوى الأنف
  4. · حدوث التهاب في الحلق
  5. · اصابة العينين بالتهاب
  6. · انتشار بقع ذات اللون الابيض صغيرة
  7. · حدوث طفح جلدي عبارة عن بقع ذات احجام كبيرة
  8. · تتوالى هذه الاعراض بشكل مستمرا خلال اسبوعين
يكون فيروس الحصية خلال المدة ما بين 10 الى 14 في فترة الحضانة .
· تبدا الاعراض الاولية للحصبة على شكل حمى خفيفة مع السعال المستمر و الجاف و حدوث ايضا التهاب على مستوى العين قد تستمر  هذه الاعراض  مدة ثلاث ايام .
· يعد انتقال العدوى الى الجسم تبدا البقع و الطفوح الجلدية في الظهور في كافة الجسم, أولا بالذراعين ثم اسفل الظهر ثم الفخذ و الساق تزامنا مع ذلك ترتفع درجة الحرارة بشكل سريع قد تبلغ 41 درجة مئوية مع مرور الايام تختفي البقع و الطفوح الجلدية بشكل تدريجي .
· من أولى علامات و اعراض مرض الحصبة هي الحمى, حيث تبدا درجة حرارة جسم المصاب بالارتفاع مع حدوث التهاب في الحلق و كحة والعطس المتكرر بعد ثلاث أيام من دخول فيروس الحصبة لجسم الانسان ,تبدا طفوح جلدية على شكل بثور حمراء في الظهور في الوجه أولا لتنتقل الى خلف الاذنين ثم منطقة الصدر والذراع والضهر و الساقين مع مرور الوقت تبدا البثور في الوجه بالتلاشي تاركتا بقع بيضاء وفي حالات نادرة قد يتطور المرض ليصبح التهاب رؤيوي.

الوقاية  من مرض الحصبة

تتمثل الوقاية من مرض الحصبة و تجنب اعرضه من خلال التطعيم ضده ما بين الشهر التاسع و ثاني عشر حيث يكتسب جسم الانسان مناعة ضده طيلة العمر.

متى تزور الطبيب؟

ا من المهم التوجه الى الطبيب المختص في حالات ما اذا ظهرت اي طفوح او بقع في الجلد تجنبت لحدوث اي مضاعفات .

الأسباب

  • يعتبر مرض الحصبة من الامراض المعدية سريعة الانتقال. والمسبب الرئيسي لهذا المرض عبارة عن فيروس يتسلل الى الفم و الحلق و يتكاثر سواء عند الاطفال او كبار السن , و تنتقل عدوى الحصبة عند مثلا قيام شخص مصاب بالحصبة بالسعال او العطس فتنتقل العدوى عبر الرذاذ المتطاير في الهواء.
كما ان فيروس الحصبة يمكن ان ينتقل عبر ملامسة الاسطح التي بها عدوى, كملامسة هاتف شخص مصاب بمرض الحصبة فالهاتف اذا سطح يمكن ان تنتقل العدوى بواسطته من خلال لمس السطح المعدي , و في نفس الوقف وضع اليد في العين او الفم .
تنتقل عدوى الحصبة بشكل سريع جدا فاذا اصيب شخص ما فمن الممكن ان يصاب اكثر من 90 في المئة من الاشخاص المقربون له.

عوامل الخطر

علاوة على الاسباب التي تؤدي الى مرض الحصبة هناك ايضا مجموعة من العوامل التي قد تزيد خطر الاصابة بهذا المرض وفيما يلي ابرز هذه العوامل :
  • · التطعيم. الاشخاص الذين لم يقوموا بالتطعيم هم اكثر عرضة للإصابة بالحصبة
  • · السفر الى دول مختلفة . يشكل السفر الى بعض الدول النامية الفقير التي بها الحصبة اكثر انتشارا فامن المرجح ان تصاب    كذلك .
  • · نقص في فيتامين أ. الاشخاص الذين يفتقر نظامهم الغذائي الى فيتامين أ هم اكثر عرضة الى الاصابة بمرض الحصبة .

· الوقاية  من مرض الحصبة 

لا يشكل مرض الحصبة مرضا خطير جدا ,لان هناك لقاح فعال ضد هذا المرض لذلك يتم تلقيح الاطفال صغار السن منذ الولادة بلقاح ضد عدوى الحصبة الا ان الامر يمكن ا يكون خطير في البلدان الفقير و التي لا تتوفر على نظام صحي جيد .
لقاح الحصبة للأطفال.
  • يتم تطعيم الاطفال الصغار ضد الحصبة مرتين الحقنة الاولى عندما يكون عمر الطفل ما بين 12 و 15 شهرًا ،ثم الحقنة الثانية عند بلوغ سن 4 و 6 سنوات لكم من المهم:
  •  اذا كان طفلك يتراوح عمره بين 6 .11 شهرا واردت السفر فلبد اولا اصطحابه الى الطبيب من اجل تطعيمه ضد عدوى الحصبة .
  •  اذا تعذر عليك تطعيم ابنك المراهق في السن المحدد لا تطعيم في الصعار ضد الحصبة فانه من الضروري اخد القاح كل اسبوع .
لقاح الحصبة للبالغين
قد يتوجب عليك  استعمال لقاح الحصبة إذا كنت بالغًا و:
 ترتفع  فرص اصابتك بعدوى الحصبة اذا كنت تسافر عبر العالم بشكل دائم لذلك من الممكن اخد لقاح ضد هذا المرض.
تتمثل الوقاية من مرض الحصبة و تجنب اعرضه في التطعيم ضده ما بين الشهر التاسع و ثاني عشر حيث يكتسب جسم الانسان مناعة ضده طيلة العمر .
المضاعفات
ان اهمال مرض الحصبة و عدم التعاطي بجدية مع هذا المرض, قد تنتح عنه عدة مضاعفات وفيما يلي ابرز هذه المضاعفات :
· الاصابة بالتهاب في الاذنين . تتعرض الاذن ,الى التهابات ناتجة عن مجموعة من البكتيريا كأحد اكثر الاعراض شيوعا لمرض الحصبة .
  • · تعرض القصبات الهوائية الى اتهاب و حدوث كذلك التهاب في الحلق و الحنجرة ..
  • · تعرض الرئتين الى الاتهاب . يعتبر التهاب الرئة احد اهم الاعراض الناتجة عن مرض الحصبة كما انه يمكن ان يكون قاتلا عند الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة لأنه قد يتسبب بمجوعة متعددة من النهابات .
  • · تعرض الدماغ الى التهاب . يحدث التهاب في الدماغ بسبب الحصبة في بعض الحالات النادرة لاسيما عند ما يطول المرض الى شهر او اكثر .
  • · حدوث مشاكل اثناء الحمل . يعتبر مرض الحصبة قاتلا احيان عند الحوامل فقد يتسبب في الولادة المبكرة ,و انخفاض وزن الرضيع لذلك تحتاج الحامل المصاب بالحصبة الى عناية صحية خاصة وقد يؤدي الى وفات الحامل.
الوقاية من مرض الحصبة

تتمثل الوقاية من مرض الحصبة و تجنب اعرضه في التطعيم ضده ما بين الشهر التاسع و ثاني عشر حيث يكتسب جسم الانسان مناعة ضده طيلة العمر.
استعمال بعض الادوية مثل

  • ادوية  تخفيض الحرارة
  • ادوية لاحتقان الانف
  • مضاد للطفوح الجلدية
  • فيتامينات
  • مضاد حيوي في حالة الإصابة بمكروبات

كما يتم القيام بعض الإجراءات
مثل عزل المصاب مدة أسبوع كامل بعض اختفاء البثور الحمراء من الوجه تجنبا لنتشار العدوى
ثم فرض راحة تامة على المريضة, ريثما تختفي الحى ترجع من جديد الحرارة الطبيعية للجسم.











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات