* الدم تعريفه ومكوناته https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

الدم تعريفه ومكوناته

 الدم تعريفه ومكوناته

تعريف الدم

يشكل دم عنصرا حيويا لبقاء الأنسان على قيد الحياة, وهو عبارة عن سائل لزج القوام معتم احمر اللون يجري الدم في كافة أعضاء الجسم ,عبر اوعية دموية اوردة دموية و شعيرات دموية والشرايين يبلغ كمية الدم في جسم الانسان البالغ ما بين خمس الى ست لترات من الدم.
اما علة مستوى كتلته بالنسبة لجسم الانسان تصل الى ثمانية في المئة من وزن الانسان ,والجدير بالذكر ان كمية الدم الموجودة في الجهاز الدموي أي القلب و الاوعية الدموية بصل الى ثلثي الدم الموجود في جسم الانسان, اما الثلث الاخر موزع على الطحال و الكبد وباقي. الأعضاء الأخرى ويتم تصنيع و انتاج الدم في النخاع العظمي ويتم نقله في كافة أجزاء الجسم, بواسطة القلب الشبيه بالمضخة يتم نقله عبر قنوات تسمى بالأوعية الدموية ويتصف الدم بعدة خصائص.

الصفات الفزيائية لدم

اللون

  • أولى صفات الدم هي لونه المميز فالدم يكتسب لونه الأحمر بفعل مركب يوجد به اسمه مركب الهيموجلوبين ,وتختلف درجة احمرار الدم حسب نوعه دم الشاريين يكون احمر فاتح و السبب هو وجود الأكسجين بالشاريين, ويتصف الدم في الاوردة الأحمر القاتم بسبب وجود ثاني أكسيد الكاربون.

اللزوجة

  • يتصف الدم باعتاره سائل لزج , حيث  اقرت الأبحاث و الدراسات العلمية ان لزوجة الدم اكثر من لزوجة الماء اكثر بخمس مرات وان لزوجة دم المرأة اقل من لزوجة دم الرجل, وسبب وراء هذه اللزوجة في الدم هو البروتين الموجود في بلازما الدم وهو بروتين الفيبرينوجين .

درجة حموضة الدم









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات