* فوائد الثوم على القلب https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الثوم على القلب

        فوائد الثوم على القلب                            

فوائد الثوم على القلب

فوائد الثوم على القلب

لاطلما ارتبط اسم الثوم بالوصفات العلاجية حيث استعمل لطهي و العلاج منذ خمس الف سنة قبل الميلاد, في الحضارات القديمة خاصة عند المصريين القدامى الذين استعملوه في علاج عدة امراض , ومازال الثوم يحضى بأهمية بالغة في وقتنا الحالي.
 ومن المشاهير الكبار الذي كان الثوم سبب في انقاذهم من الموت راقصة البالي الروسية المشهورة عالميا ,فيتشيفسا حيث أصيبت هذه الأخيرة في الخمسينات من القرن الماضي بمرض السل الذي كاد ان بنهي حياتها, بعد فشل محاولات الأطباء لجاء ت الى بعض العلاجات التقليدية المكونة من الثوم والتي كانت سبب في انقاذ حياتها.
ينتمي الثوم الى الفصيلة الثومية عائلة البصل ,  وهو نوع نباتي عشبي حولي يزرع في كافة ارجاء المعمورة يتصف الثوم بوجود بصلة تحت أرضية مع عدة فصوص , ويتميز باوراق شريطية غليضة السمك ل ا وابرز ما يميزه رائحته النافذة , يرجع الموطن الأصلي لاثوم الى اسيا الوسطى . اما على مستوى الإنتاج فتستحوذ الصين على الرتبة الأولى في انتاجه تليها الهند ثم كوريا الجنوبيا اما عربيا تحتل مصر الرتبة الأولى  , و الجدير  بالذكر ان لثوم عدة استعمالات علاجية طبية .

القيمة الفذائية لثوم

  1. سعرات الحرارية 4 سعرات حرارية
  2. البروتين 0.2 غراماً
  3. الكربوهيدرات غرام
  4. فيتامين C 0.9 مليغراماً
  5. الألياف الطبيعية 0.1 غراماً
  6. المنغنيز 0.1 مليغراماً
  7. الكالسيوم 5.4 ملليغراماً
  8. السيلينيوم 0.4 ميكروغراماً

أنواع الثوم

يتم زراعة الثوم في مجمل دول العالم . حيث يستخدم في كافة المطابخ العالمية و تتعدد أنواع الثوم ويتم تصنيفه حسب المنطقة التي زرع فيها فهناك الثوم المصري و الثوم الفرنسي والثوم الصيني .

فوائد الثوم على القلب

تتوقف حياة الانسان على القلب لذلك فهوعضو بالغ الأهمية في جسم الانسان لذلك من الواجب حمايته و تقويته عبر الاكل الصحي .  والثوم يعد من بين افضل الأغذية التي تعمل على تقوية عضلة القلب , نظرا لما يحتويه من مكونات و عناصر غذائية فائقة الأهمية وتتجلى هذه الأهمية بالنسبة للقلب في الفوائد التالية :
  • يعمل الثوم على تنظيم عمل القلب عبر تحفيزه الافراز عنصر الادينوسين .
  • كما يعمل الثوم على منع تكتل الصفائح الدموية وبذلك فهو يقي من الجلطات .
  • ويقوم الثوم بخفض مستوى الكولسبرول الضار.
  • ويعمل على الحماية من ارتفاع ضغط الدم .
  • ويحمي أيضا من تصلب الشرايين وذلك راجع أساسا لكون ان الثوم يمنع من حدوث تراكم لتسربات في الشرايين , و التي تعدد سبب أساسيا في حدوث السكة القلبية و السكة الدماغية, 
  • لثوم دور كبير في تعزيز و تقوية الجهاز المناعي الانسان و ينظف الدم من البكثيريا و الجراثيم ,
  • يقلل نسبة حدوث تجلط لدم داخل الشرايين .
  • يحفز و ينشط خلايا القلب ويساعد على بناء الخلايا المعطوبة .
  • يساعد على مرونة الشرايين و يمنع تلف القلب .
  • يحمي البطانة الداخلية للقلب من اضرار الدهون الثلاثية العالية .

دراسة علمية عن الثوم

أجريت العديد من الأبحاث و التجارب على الصعيد العالمي حول فعالية الثوم في تقوية صحة القلب , ولعلا ابرز هذه الدراسات العلمية تلك التي قامت بها مؤسسة القلب البريطانية و قد تراس هذه الدراسة الدكتور جودي اوسوليفان  , ومن نتائج هذه الدراسة ان مركبات الثوم تتفاعل مع خلايا الدم الحمراء  , ليتم انتاج كبريتيد الهيدروجين وهو الامر الذي يساعد على مرونة و انسياب الدم , بسلاسة ورغم تأكيد هذه الدراسة على مدى فعالية الثوم في الحماية من امراض القلب الا انه تم التحدير من الافراط في تناوله او استعمال مكملات الثوم تجنبا لمضعفاته .

افادت بعض الدراسات الطبية الحديثة عن بعض الفوائد المهمة لثوم بنسبة  للنساء , حيث يعمل كمضاد حيوي يقي من العديد من الامراض الخطيرة  , وقد ترطقت كبريات الصحف العالمية عن فوائد الثوم لانساء حيث كتبت صحيفة "ديلي ميل" الانجلزية عن كون ان اكل الثوم قد يقلل خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء.
وقد اجريت بعض التجارب حول مدى فعالية الثوم لاسيما تلك التي اقيمت في جامعة بورتوريكو و جامعة بوفالو, حيث اجريت الدراسة على اكثر من 700 سيدة من خلال تحليل النظام الغذائي الخاص بهم فكشفت الدراسة ان النساء اللاتي يقوم نظامهم الغذائي على البصل و الثوم  , ان ازيد من 68 في المئة منهم تقل فرص اصابتهم بسرطان الثدي وفي المقابل النساء اللاتي لا يعتمدن على الثوم في الاكل اكثر عرضة الاصابة بهذا المرض ,
والجدير بالذكر ان واحدة من اصل ثماني نساء في الولايات المتحدة الامريكية قد يتطور لديهم سرطان الثدي
اما في بورتوريكو، فانه من اصل 50 حالة لكل 100 ألف امرأة قد يتطور لديها سرطان الثدي  الفرق واضح بين الولايات المتحدة الامريكية و بورتوريكو .
وقد اكد صاحب هذه الدراسة الدكتور "جو فرويدنهايم مكنتنا " ان  السبب وراء انخفاض معدل الاصابة بسرطان الثدي عند النساء في بورتوريكو على خلاف باقي الولايات المتحدة يتمثل في اكل الثوم .

وقد كشفت هذه الدراسة ان تناول الثوم بانتظام ودون تفريط قد يقلل من خطر الاصابة بعدة انواع من السرطان . منها سرطان الثدي عند النساء وسرطان الرئة و البروستات عند الرجال وسرطان المعدة ايضا .

علاج التهاب الرحم بالثوم الثوم

يتصف جسم النساء بالحساسية الشديدة ازاء العديد من المؤثرات , حيث يمر جسد المَرأة بالعديد من التغيرات و التقلابات يدا من المراهقة وصولا الى الشيخوخة, لذلك من الضروري ان تعتني النساء باجسدهن لاسيما ادا كانت المَرأة متزوجة او حامل .فقد يعرف الرحم مجموعة من المشاكل كالاتهابات و انتشار الابكتيريا , وهو الامر الذي يستدعي تنظيف الرحم و يعد الثوم افضل المطهرات الطبيعية التي يمكن ان تستعمل النساء من اجل تنظيف ارحم و علاج الالتهابات التي قد تصيته .
يساهم الثوم في علاج مجموعة من التهابات حاصة المرتبطة بالتهاب الرحم عند النساء , حيث يعمل الثوم على تنظيف الرحم من كل انواع البكتيريا التي قد يتعرض لها الرحم فله دور مهم في تقوية الجهاو المناعي عبر تعزيزكريات الدم البيظاء,
طريقة تنظيف الرحم بالثوم:
  1. هناك العديد من الوصفات التي يمكن من خلالها تنظيف الرحم .
  2. اولا يتم مزج زيت الثوم مع زيت جوز الهند اربع قطرات من زيت الثوم فقط.
  3. ثانبا اضافة ملعقة صغيرة الحجم من زيت الفيتامين ( إي )،
  4. ،ثلثا ثم القيام بخلط العاصر الا ان يصبح الخليط متماسك.
  5. رابعا يوضع الخليط في المهبل .
مع الاشارة الى تكرار العملية يوميا الا ان يزول الاتهاب من الرحم.
فالتهاب الرحم قد يؤدي الى الاحساس  بالحكة و الالم و التهيج  , و هو الامر الذي قد يجعل من الرحم مكانا لالنتشار الفطريات و البكثيريا الضارة , وزيادة الإلتهاب سوء بسبب الجروح التي نصنعها بأيدينا، لكن الثوم يعمل على حماية المنطقة من التهيج، لذا فالثوم يعمل كمطهر يقوم بتنظيف الرحم وقتل الميكروبات و البكثيريا, التي تتشكل في الرحم غير ان الافراط في استعمال الثوم قد يؤدي الى نتائج عكسية لذا من المهم الاعتدال في استعماله .وعدم خلط الثوم مع مواد غير طبيعية او ابتكار وصفات غير مجربة فالثوم على الرغم من احتوائه على مكونات صحية, الا انه يمكن ان يكون ضارا في كثير من الاحيان

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات