* حصى الكلي اعراض اسباب وطرق العلاج https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

حصى الكلي اعراض اسباب وطرق العلاج

حصى الكلي اعراض اسباب وطرق العلاج


تعريف الكلي

قيل الحديث عن مرض حصى الكلي لا بد أولا من ان نقف عند بعض وظائف الكليتين, والاعطاب التي يمكن ان تصيب هذا العضو الضروري في جسم الانسان.

كما ان الكلية اليمنى أصغر من اليسرى وذلك لترك المجال, للكبد وهي على شكل حبة فاصولياء تقوم الكليتين بعدة مهام أبرزها:

وظائف الكلي

ترشيح الدم وتنظيفه من الشوائب وإعادة المواد الضرورية ,إلى مجرى الدّم
  • وتخلص من العناصر الغير الضرورية التي تحول الى بول.
  • ضبط كميات السوائل في جسم الانسان
  • افراز هرمونات تؤثر على الدم والعظام
  • ضبط ضغط الدم



وقد تتعرض الكليتين الى عدة مشاكل تعرقل القيام بالأدوار السالفة من هذه المشاكل تكون حصى في الكلي.

تعريف مرض حصى الكلي

ينشا مرض حصى الكلي بفعل تشكل حصى داحل الكليتين هذه الحصوات ,مكونة أساسا من املاح ومعادن وهي عبارة عن ترسبات صلبة  بلورية ذات رؤوس حادة حيت تتراكم المعادن الدائبة, في البطانة الداخلية للكليتين وتتشكل الحصى اثناء قيام الكليتين بعملية ترشيح السوائل الغير الضرورية و الفضلات حيث تكون في, هذه  الحالة الفضلات و السوائل الزائدة  اكثر من السوائل التي تم تنظيفا  ويعد البول مصدرها وقد يتفاوت حجم هذه الحصوات حيت يمكن ,ان يصل حجمها الى حبة رمل او  الى حجم كروة الغولف كما يمكن لهذه الحصوات المتشكلة ان تستقر في جسم الانسان او ان تخرج  من خلال  الجهاز البولي.

أسباب مرض حصى الكلي

يتشكل مرض حصى الكليتين بفعل اختلال المستويات الطبيعية للسوائل والاملاح, وعناصر أخرى يتضمنها البول في جسم الانسان وفيما يلي أبرز المسببات الأساسية لهذا المرض.
في واقع الامر فان المسبب الرئيس لمرض حصى الكلي يتمثل, أساسا في نقص الكميات الطبيعية للماء في جسم الانسان ففي جالة عدم شرب الكمية الضرورية من الماء الموصي بها وهي ,ثمانية كؤوس من الماء يزداد تركيز حمض اليوريك في البول
وترتفع حموضة البول ويتغير لونه ليصبح داكنا أكثر وهو ما يساهم في تشكل حصوات داخل الكليتين.

كما ان هناك عامل اخر يفسر سبب الإصابة بهذا المرض الا وهو العامل الوراثي فاذا قد تعرض أحد افراد العائلة سلافا الى هذا المرض قد تزيد احتمالية إصابة الشخص بهذا المرض كما ان هناك عدة عوامل خطر تساهم الى حد بعيد; في الإصابة بمرض حصى الكلي.

اعراض حصى الكلي 

من المعلوم ان الاشخاص الذين يعانون من مرض حصى الكلى; لا يشعرون باي اعراض الا عندما تتحرك تلك الحصوات داخل الكلي او عندما تنتقل الى ما يعرف بالحالب وهو بمثابة الانبوب, الذي يربط الكلي بالمثانة البولية في هذه الحالة يبدا المريض بالشعور بمجموعة من الاعراض والتي سنذكرها على النحو تالي:
  • الشعور بألم حاد في منطقة الخاصرة وكذلك الظهر وأسفل الأضلاع
  • الشعور بألم في أسفل البطن
  • الاحساس بألم تتغير شدته من حين الى اخر
  • الشعور بألم حاد لاسيما عند التبول
  • تغير لون البول الى اللون الوردي وأحيانا الى اللون الاحمر او حتى اللون البني الداكن البني
  • · راحة مقرفة كريهة تنبعث من البول اثناء التبول
  • · الشعور بالغثيان والقيء
  • · الرغبة الدائمة في للتبول.
  • · الاكثار من التوجه الى المرحاض والتبول
  • · ارتفاع درجة الحرارة والاحساس بالرعشة وظهور التهاب
  • · تقل كمية البول اثناء التبول
الجدير بالذكران الالم الناتج عن مرض حصوات الكلي, قد تختلف حدته وقد ينتقل هذا الالم الى مناطق اخرى من جسد المريض خاصة عند تنقل الحصوات عير مجرى القنوات والمسالك البولي.

أنواع حصوات الكُلى

تجدر الاشارة الى ان الكلي قد تدخل اليها حصوات متنوعة, وبتالي فهناك انواع مختلفة من الحصوات التي تتشكل في الكلي ومعرفة نوعية هذه الحصوات قد يسهل فهم اسباب تشكلها, وهو الامر الذي قد يقلل تكونها داخل الكلي وفي حالة خروج احدى هذه الحصوات عير البول من المهم احضارها الى الطبيب وفيما يلي أبرز انواع الحصوات التي تتشكل داخل الكلي,

اولا حصوات الكالسيوم.

ان اغلب حصوات الكلي تكون في مجملها عبارة عما يعرف ب أوكسالات الكالسيوم, وهي مواد يتم تشكلها بشكل دائم من طرف الكبد الانه هناك بعض انواع الفواكه والخضر وبعض الحلويات التي قد تحتوي على هذه أوكسالات, وبنسب مهمة        

ثانيا حصوات الستروفايت. 

 يتكون النوع الثاني من حصوات الكبى عند حدوث التهاب في القناة البولية ,  كما انها تتميز بكبر حجمها وقد لايرافق هذا النوع من الحصوات اي اعراض.
 ثلاثا حصوات حمض اليوريك.
 يرتبط تشكل هذه النوع من حصوات الكلي بعامل نقصان كميات الماء, التي يتم شربها يوميا حيث تتشكل هذه الحصوات عند الاشخاص الذين لا يشربون كميات كافية  من الماء او الاشخاص الذين, يفقدون كميات كبيرة من الماء او الاشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البروتين وقد يرتبط تشكل هذا الصنف من الحصوات الكلي بالعامل الوراثي ايضا.
رابعا حصوات السيستين.
 يرتبط تشكل هذه النوع من حصوات الكلي بالعامل الوراثي, فهناك بعض الاشخاص الذين يعانون من مشكل وراثي في الكلي الامر الذي يجعل الكلي تقوم بعملية افراز مجموعة من الاحماض الامينية والتي تعرف ب (السيستينية).

عوامل الخطر

قد تساهم مجموعة من العوامل من زيادة احتمالية الاصابة بمرض حصوات الكلي و في ما يلي ابرز هذه العوامل الخطر.

اولا التاريخ العائلي

 يرتبط هذا العامل بمسالة انه كلما كان أحد افراد العائلة مصاب بمرض حصوات, الك فان  ذلك يزيد من احتمالية اصابتك بهذا المرض وفي حالة ما اذا كانت بكحصى واحدة فقط فهذا يعني انك ستصاب بحصوات اخرى.
 ثانيا الجفاف
 يرتبط هذا العامل بمسالة اهمال بعض الاشخاص الى شرب الكمية الكافي من الماء, وهو الامر الذي قد يزيد من فرص الاصابة بمرض حصوات الكلى لذلك من ,الضروري تزويد الجسد بالقدر الكافي من الماء تفاديا لحدوث جفاف وبتالي تشكل حصوات الكلي;
رابعا الأنظمة الغذائية.
 يرتبط هذا العامل ببعض ,الانظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والبروتين والملح الصوديوم فكلما كان الاكل غني, بالملح كلما زادت كمية الكالسيوم التي تعمل الكلي على ترشيحها وهو الامر الذي يزيد من فرص الاصابة بمرض حصوات الكلي.
خامسا السمنة
 ترتفع فرص الاصابة بمرض حصوات الكلي عند الاشخاص ,الذين يعانون من السمنة المفرطة فزيادة الوزن وكبر حجم الخصر كلها عوامل قد تزيد فرص الاصابة.

سادسا الأمراض الهضمية

يرتبط هذا العامل ببعض الامراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي مثل التهاب الامعاء, او الاسهال المزمن هذه الامراض وغيرها قد تؤثر بشكل كبير على عملية الهضم مما يجعل الجسد, عاجز عن امتصاص بعض المواد مثل الكالسيوم والماء وهو الامر الذي يزيد من احتمالية الاصابة بمرض حصوات الكلي.

متى يمكن زيارة الطبيب

تستدعي بعض الحالات ضرورة تحديد موعد مع الطبيب من اجراء الفحوصات الضرورية اذا كنت تعاني من هذه الاعراض فتجه فورا الى الطبيب,
  1.       الاحساس بألم حاد يجعلك عاجز عن المشي او الجلوس بشكل مريح
  2.       ارتفاع درجة الحرارة والشعور والقشعريرة
  3.        خروج دم في البول وتغير لون البول
  4.        اجاد صعوبة بالغة في خروج البول


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات