* بهاق الجلد https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

بهاق الجلد

بهاق الجلد
بهاق الجلد

ما هو بهاق الجلد

يعد مرض البهاق من الامراض الشائعة في وقتنا الراهن, وهو مرض جلدي مزمن وليس له أي علاج فعال لحدود الوقت الحالي,  و مازالت المختبرات العلمية منكبة على اجاد حل فعال لهذا المرض, وهو بكل بساطة عبارة عن بقع بيضاء محددة تختلف من حيث الشكل والحجم تظهر في جلد الانسان في أماكن مختلفة هذا المرض ينتج أساسا عن اختفاء صبغة الميلانين من الخلايا الحاملة لها ,و تجدر الإشارة ان هذه الصبغة هي المسؤولة عن إعطاء لون للبشرة يترك هذا المرض اثار نفسية مدمرة للمصابين, لاسيما المراهقين منهم حيث يتعرض الكثير منهم الى التنمر و العنصرية.

أسباب بهاق الجلد

لأسف لازال العلم حائرا تجاه هذا المرض, الذي يجهل سبب محدد له وتبقى الآساب المتداولة مجرد نظريات لم يتم الاجماع عليها لكن هناك بعض الآراء المتفق عليها حول الأسباب المؤدية لمرض البهاق وفي ما يلي ابرز هذه الآراء العلمية.
  • نظرية الغدد الصماء اثبت بعض الدراسات ان الأشخاص الذين يعانون من افراط في افرازات الغدة الدرقية و مرضى ايسون اكثر عرضة الإصابة بمرض البهاق على عكس الأشخاص العاديين.
  • النظرية العصبية يحدث مرض البهاق كذلك نتيجة الضغوطات و الازمات النفسية الحادة وكذا الصدمات العصبية و بتالي فان العامل السيكولوجي يفسر سبب الإصابة بهذا المرض.

 اعراض بهاق الجلد

لعل ابرز المؤشرات الدالة على الاصابة بمرض البهاق ,هو فقدان اللون الجلد في رقعة معينة وفي الغالب يبدا فقدان لون الجلد في المناطق الاكثر عرضة الشمس مثل العنق و الوجه و اليدين و القدمين والشفتين كذلك.
وفي ما يلي ابرز اعراض مرض البهاق.
  • · الفقدان الجزئي للون الجلد.
  • · حدوث تغير فجائي و مبكر للون شعر اراس و الحاجب ورموش العين حيث يصبح لونهما ابيض او رمادي احيانا.
  • · تفير اللون الأنسجة التي تتمركز في المناطق الداخلية للفم و كذلك الأنف او ما بعرف (بالأغشية المخاطية).
  • · حدوث تغيرات في لون في القسم الداخلية (لشبكية العين ).
  •   في اغلب الحالات يبدا مرض البهاق في البروز قبل سن العشرين.
المناطق التي قد يغطيها مرض البهاق و ذلك حسب نوعه :
· الكثير من مناطق الجسم. يعد هذه النوع من البعاق الاكثر انتشارا بين المصابين و يسمى بالبهاق العام او الشامل حيث تتوزع البقع في كافة اجزاء الجسم وتنتشر تشكل متماثل .
· منطقة واحدة في الجسم او اكثر . هذا النوع من البهاق يصيب الاطفال الصغار ولا ينتشر بحيث يتوقف في غضون سنة او اكثر .
جزء واحدة أو بعض الاجزاء في الجسم. ويطلق على هذا الصنف من مرض البهاق بالبهاق المحلي.
ليس من الهين معرفة متى يمكن ان يظهر المرض فقي الكثير من الاحيان يتوقف المرض عن الانتشار بشكل تلقائي غير ان البقع المتضررة لا تستعيد لونها الاصلي .

اتصل بالطبيب في هذه الحالات

من المهم ان يتفحص الانسان جسدها أحيانا ففي حالة ما لاحظت, تغير لون شعرك او فروة الراس او تغير قزحية العين من الضروري في هذه الحالة التوجه مباشرة الى الطبيب قصد المعاينة الاسف, ليس هناك اي علاج لمرض البهاق لكن اكتشافه مبكرا و احترام اخد الدواء قد يساهم في كبح جماح انتشار هذا المرض الجلدي الخطير.
قم بزيارة الطبيب إذا تغير لون الجلد أو الشعر أو العينين. لا يوجد علاج للبهاق. ولكن قد يساعد العلاج في إيقاف أو تقليل عملية تغير اللون واستعادة بعض لون الجلد.

علاج مرض البهاق

هناك مجموعة من الادوية الخاصة بمرض البهاق, و التي لا تعالج المرض بشكل نهائي وانما تعمل فقط على كبح جماح انتشار المرض والجدير بالذكر ان رحلة علاج مرض البهاق رحلة طويلة ومرهقة, وفي ما يلي اهم الادوية المنوطة بعلاج البهاق
تناول أقراص الميلادينين و التعرض الى اشعة الشمس.
مع ضرورة التعرض للشمسmiladinine او أقراص Ultra miladinine مثل دواء.
يتم دهن المناطق المصابة قبل التعرض ezalline paint خيار استعمال الدهانات مثل.
vitivea لأشعة الشمس نفس الامر ينطبق على دهان,
الحقن الموضعي لمركبات الكورتيزون لوقف انشار المرض.
بالإضافة كذلك تعرض المصاب لأشعة ما فوق بنفسجية مرتينالى ثلاث مرات في الأسبوع.
التدخل الجراحي يتم الاستعانة بالتدخل الجراحي عندما لا تجدي الطرق العلاجية الأخرى كالأدوية و الدهانات حيث يتم زراعة خلايا صبغية جديدة في جلد المصاب او القيام بعملية تطعيم الأماكن المصابة بأماكن سليمة.

على الرغم من ان ليس هناك اي علاج فعال ضد مرض البهاق, الى ان هناك مجموعة كبيرة من الادوية التي تساعد بشكل كير في ارجاع لون الجلد ولو بشكل نسبي غبر انه تختلف نتائج هذه الادوية ,من مريض لأخر و لا يمكن ايضا التكهن بنتائج هذه الادوية لذلك ينصح الطبيب في البداية باستعمال بعض المواد التجميلية او مستحضرات التسمير . ان طريق علاج البهاق شاق ومكلف ففي حالة ما رغبت في علاج مرض البهاق بواسطة مجموعة من العقاقير الخضوع الى الجراحة ,فان النتائج لن تظهر الا بعد مرور عدة اشهر و قد تضطر الى اللجوء الى مجموعة مختلفة من, العلاجات و العمليات قبل ان تستقر على العلاج الذي يناسب حالتك غيرانه الاسف حتى وان ثبت فعالية هذه العلاجات فان النتائج لن تدوم ومن المحتمل ايضا ان تبدا البقع في الظهور من جديد.

الأدوية

ا ليس هناك اي علاج او دواء فعال قادر على اقاف فقدان ,الخلايا الصبغية غير ان هناك بعض الادوية و التي تستعمل مع الاعلاج الأشعة قد تؤدي الى استرجاع جزئي للون الجلد وفي ما يلي اهم .ادوية البهاق الشائعة
· كريم لتحكم في الالتهابات . يساهم كريم الكورتيكوستيرويدية الذي يتم وضعه على البقع المصابة بالبهاق باستعادة لون الجلد وتستمر فعالية هذه الدواء عدة شهور ليعود البهاق من جديد وتكون فعالية هذا الدواء كبير في الحالات المرضية المبكرة والاشارة فان هذا الدواء رغم فعاليته الا انه يترك بعض الاثار الجانبية على المريض, مثل ترقق الجلد و بروز خطوك في الجلد.
الادوية التي تلحق ضرر بالجهاز المناعي . تستخدم بعض الادوية لأشخاص الذين بهم بقع بهاق صغيرة لاسيما مناطق الوجه و العنق هذه الادوية مثل الادوية المكونة من بيميكروليموس, قد تكون اثار هده الادوية اقل خطورة من باقي الادوية الا التقارير الاخيرة حول هدا الدواء اكدت انه من الممكن ان تؤدي هذه الادوية الى سرطان الجلد .

االجراحة

في حالات فشل جل العلاجات الدوائية المقترحة من طرف الطبيب ,قد يكون العلاج الامثل في هده الحالة هي الجراحة او قد تدمج مع العلاجات الدوائية ة الهدف من الجراحة هو ارجاع اللون الاصلي للجلد و في ما يلي ابر,ز هذه العلاجات الجراحية
· القيام بتطعيم للجلد. تتم هذه الخطوة عند قيام الطبيب بأخذ صبغ جلدية ,سليمة طبيعية و ترقيع او تطعيم المناطق التي بها بقع البعاق غير ان ما يعاب على هذه العملية هو انها لا تصلح الا للبقع الصغيرة من البهاق غير ان هذا العلاج هو الاخر له مضاعفات عدة و مخاطر كثيرة مع امكانية فشل الترقيع او التطعيم الجلدي .
· الوشم . ترتبط هذه العملية بكون ان الطبيب يستعمل اداة جراحية بهدف , زرع الصبغة الجلدية بالأجزاء المصابة بالبهاق تزداد فعالية هذه التقنية بشكل كبير عند الاشخاص ذوي البشرة السمراء غير انه في كثير من الاحيان قد لا يتوحد لون الجلد و من الممكن ان تظهر بقع جديدة مصابة بالبهاق .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات