* اعصاب المعدة اسباب و طرق العلاج https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعصاب المعدة اسباب و طرق العلاج

              اعصاب المعدة اسباب و طرق العلاج 


اعصاب المعدة اسباب و طرق العلاج

أعصاب المعدة

أعصاب المعدة من المشاكل الصحية الشائعة جدا في مجتمعنا, و التي تعاني منه شريحة عريضة من الأشخاص فالملايين من سكان العالم يعانون من هذا المرض الذي يصيب النساء والمدخنين بنسبة اكثر, في موضوعنا هذا سنستحضر مجمل حيثيات هذا المرض لكن قبل ذلك.
دعونا نتفق أولا على ان أعصاب المعدة ليس بمصطلح طبي بل فقط هو مصطلح عامي, بمعنى مصطلح متعارف عليه داخل المجتمع فقط ولا يندرج في المعاجم الطبية فكلمة أعصاب المعدة, تصف في الحقيقة حالة من النمنمة و الوزخ التي تصيب المعدة بفعل عدة عوامل و أسباب وكثيرا ما يربط الناس أعصاب المعدة, بالانتفاخ الذي يصيب البطن و التغيرات التي تحصل في عملية الاخراج
وتجدر الإشارة الى ان مرض أعصاب المعدة ليس مرض, عضوي بالمعنى الصحيح بل مشكلة نفسية عاطفية تؤدي الى حدوث عسر و اضطراب يصيب المعدة من غير وجود اي مشكل ظاهري في المعدة ,والتي يتم فحصها من خلال المنظار الداخلي
عندما يصاب الشخص بأعصاب المعدة فان جهازه العصبي يقوم ببعث رسائل كيميائية, عن طريق مجموعة من النواقل العصبية عن من المعدة الى الدماغ لكن في هذ الحالة المرضية, تكون هذه الرسائل مضاعفة بتسع مرات الامر الذي يخبر الدماغ ان هناك مشكل في المعدة و بتالي حدوث ما يصطلح عليه بأعصاب المعدة.

اعراض اعصاب المعدة

ليست هناك اعراض محددة لمرض اعصاب المعدة او ما يعرف بمتلازمة القولون سنحاول فيما يلي ابراز اكثر الاعراض انتشارا :
· الشعور بألم البطن، تقلص البطن وحدوث انتفاخ الذي غالبا ما يختفي بعد العملية الاخراج اي الذهاب الى المرحاض ،
  1. · خروج الغازات بكثرة
  2. · حدوث بعض حالات الامساك و الاسهال
  3. · وجود بعض المخاط في البراز اثناء علية الاخراج
قد تختفي هذه الاعراض لدى الكثير من الاشخاص اوقد تستمر في بعض الحالات
قد تستدعي بعض الحالات التوجه الى الطبيب,
من المهم الذهاب الى الطبيب في حالة وجود اي تغيرات في عملية البراز, حيث من الممكن ان يدل ذلك على وجود حالات مرضية اخرى كسرطان القولون وفي ما يلي ابرز الاعراض و اكثرها حدة :
  1. خسارة الوزن
  2. · حدوث الإسهال اثناء اليل
  3. · خروج الدم من منطقة المستقيم
  4. · فقر الدم المتعلق الناتج عن بنقص الحديد
  5. · حدوث التقيؤ غير المبرر
  6. · ايجاد صعوبة اثناء البلع·
  7. الشعور بألم دائم عند اخراج الغازات أو نباشره بعد التبرز

اسباب اعصاب المعدة

لألصف ليس هناك اسباب واضحة مسببة لمرض القولون العصبي لكن هناك بعض العوامل التي من المحتمل ان تكون السبب وراء هذا المرض :
  • حدوث انقباضات في عضلات الأمعاء. عند تحرك الطعام داخل الجهاز الهضمي تنقبض هذه العضلات وقد تؤدي الانقباضات الاقوى والتي تكون مستمر الى تشكل الغازات وانتفاخ البطن وحدوث اسهال اما في حالة الانقباضات الضعيفة يصبح عبور الطعام بطيء مما يساهم في تصلب البراز وجفافه .
  •  الجهاز العصبي. من الممكن ان تسبب اضطرابات الاعصاب في الجهاز الهضمي ,الى الاحساس بشعور جيد خاصة تمدد البطن بفعل الغازات كما يمكن الاشارات السيئة بين الدماغ والامعاء , الى اخبار الجسد بوجود خطب ما تجاه عمليات طبيعيفي الهضم وهو الامر الذي قد يتسبب في الشعور بألم مع كثرة الاسهال و الامساك.
  • عدوى شديدة. يرتبط هذا العامل بوجود عدد كبير من البكتيريا بالأمعاء هذه البكتيريا, التي تنمو وتتكاثر داخل الامعاء قد تسبب الاصابة بمرض عصاب المعدة او القولون.
  • · تحولات في البكتيريا النافعة في الأمعاء يرتبط هذا العامل المسبب لمرض القولون , بالتحولات و التغيرات التي قد تطرأ على البكتيريا النافعة التي تستقر بالأمعاء و التي تلعب دورا مهما في صحة الفرد قد يحصل عليها بعض التغيرات الامر الذي يؤدي الى مرض اعصاب المعدة .

· عوامل الخطورة

علاوة على هذه الاسباب التي قد تكون وراء الاصابة بمرض اعصاب المعدة , هناك كذلك مجموعة من العوامل التي تزيد من فرصة الاصابة بهذا المرض وفي ما يلي ابرزها :

  • o صغر السن ..الاشخاص الاقل من سن الخمسين سنة, اكثر عرضة لمرض اعصاب المعدة او ما يعرف بمتلازمة القولون
  • o الجنس الاناث . اكدت جل الدراسات التي اجريت حول هذه المرض, ان الاناث هم الاكثر عرضة لإصابة بهذا المرض .
  • o التاريخ العائلي يرتبط هذا العامل بمدى اصابة احد افراد العائلة مسبقا بهذا المرض حيث تزيد فرص الاصابة به اذا ثبت ان احد افراد العائلة كان مصاب بأعصاب المعدة, حيث تلعب الجينات دورا اساسيا في الاصابة بالإضافة الى عوامل مرتبطة بالبيئة المحيطة .
  • o اضطرابات الصحة العقلية . ترتبط بعض الامراض العقلية النفسية بمرض متلازمة القولون وأعصاب المعدة كالقلق المرضي و الاكتئاب بالإضافة الى الازمات والنكسات , التي قد يتعرض لها الشخص كالاعتداء الجسدي و الجنسي المشاكل العاطفية كلها اذا عوامل قد تزيد من احتمالية الاصابة بهذا المرض.

المثيراتكما يجب التنبيه الى ان هناك مجموعة من العوامل التي يمكن ان تؤدي الى اثارة بعض اعراض مرض اعصاب المعدة او متلازمة القولون وفي ما يلي ابرز هذه المثيرات:

  •  بعض المأكولات : الى يومنا هذا عجز العلم عن تفسير العلاقة الطردية بالحساسية الغذائية ليعض الاطعمة و مرض اعصاب المعدة او ما يصطلح عليه بمتلازمة القولون فالأشخاص الذين يتناولون القمح و بعض الفواكه و الفاصولياء ومشروبات الطاقة و المشروبات الغازية تتضاعف, معانتهم عند الاصابة بمرض اعصاب المعدة حيث تكون المضاعفات اكثرا صعوبة مقارنة مع الاشخاص الذين ليست لديهم حساسية تجاه هذه الاطعمة 
  • الضغوط النفسية : تتضاعف المعانة من مرض اعصاب المعدة عن الاشخاص الذين يعانون من الاجهاد النفسي او تحت ضغوطات نفسية كبيرة حيث تتكرر الاعراض المصاحبة, لأعصاب المعدة خلال فترات متباينة عند من يعانون من الاجهاد النفسي غير ان ذلك لا يعني ان الضغوطات النفسية لها سبب في بروز هذه الاعراض.
  •  الهرمونات: كما اشرنا سلفا فان النساء اكثر عرضة الاصابة بمرض, اعصاب المعدة ولعل السبب وراء ذلك هي التغيرات و التحولات الهرمونية التي تلازم النساء لاسيما خلال الدورة الشهرية حيث تتضاعف المعانة من اعراض مرض اعصاب المعدة على عكس الرجال المصابون بأعصاب المعدة تكون الاعراض عندهم اقل الشهرية.

المضاعفات

على غرار باقي الامراض فان مرض اعصاب المعدة او متلازمة القولون تخلف ورائها عدة مضاعفات اذا ما علج المرض في الوقت المناسب وفي ما يلي ابرز اعراض هذا المرض .

التغيرات المزاجية : كما اشرنا سلفا فان هناك علاقة وطيدة بين بعض الامراض النفسية كالقلق و الاكتئاب غير ان الشخص المصاب بأعصاب المعدة او متلازمة القولون قد يدخل في حالات مزاجية كالقلق المفرط والاكتئاب متلازمة الأمعاء المتهيجة.

الوقاية

من الممكن تجنب الاصابة بمرض اعصاب المعدة اذا ما تم اتباع مجموعة من الاجرائات والخطوات الضرورية لتفادي الاصابة و في ما يلي ابرز طرق الوقاية :
 القيام بتمارين الاسترخاء : تعمل مجموعة متنوعة من تمارين الاسترخاء على التقليل من الضغوط النفسية ة اراحة عضلات الجسم بداء بعضلات القدمين الى عضلات العينين وهو الامر الذي يعمل على التخفيف من الاجهاد النفسي و كذا تجنب الدخول في حالات مزاجية نفسية قد تسبب الاصابة بمرض اعصاب المعدة .
 استشارة اخصائي نفسي :اللجوء الى الاستشارة و النصح من طرف اخصائي حول الكيفية السليمة في التعامل مع الاجهاد النفسي الامر الذي قد يعزز مقدرة الفرد على تجاوز ذلك وتجنب الاصابة بمرض القولون العصبي او ما يعرف اعصاب المعدة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات