* فوائد التفاح على القلب https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التفاح على القلب

فوائد التفاح على القلب

فوائد التفاح على القلب

لمحة عن فاكهة التغاح 

تشكل فاكهة التفاح احد ابرز الفواكه  المرغوبة في المعمورة ,حيث يتواجد في جل دول العالم غير ان  الاصول الجغرافية لاتفاح ترجع لأسيا الوسطى, تدخل فاكهة التفاح ضمن فصيلة الورديات حيث تضم  بذور,للتفاح عدة مميزات تجعل منه فاكهة مرغوبة لدى الكل  فالتفاح قليل السعرات الحرارية و غني ب الالياف الغذائية ,و يحتوي على فيتأمن ج وتجدر الإشارة الى ان هناك أنواع عدة من التفاح تختلف هذه  الاصناف من حيث الشكل و الحجم و اللون وفيما يلي بعض اهم هذه الاصناف  .

انواع التفاح

  1. فاح أغبس .
  2. تفاح آسيوي .
  3. تفاح بوتاني .
  4. تفاح تفاحي .
  5. تفاح توتي .
  6. تفاح حرجي .

القيمة الغذائية للتفاح

  • كمية السعرات الحرارية 130 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات 34 غراماً .
  • . البروتين 1 غرام .
  • الدهون 0 غرام .
  • الألياف 5 غرامات.
  • البوتاسيوم 260 ملليغراماً .
  • . السكر 25 غراماً. 
  • الكولسترول 0 ملليغرام.

فوائد التفاح على القلب

يعمل التفاح على التقليل من الإصابة ببعض امراض القلب , كارتفاع معدل الكوليسترول نظرا لكونه يحتوي على الياف قابلة للذوبان      الكوليسترول الضار LDL  ,كما ان التفاح يحتوي على مضادات لا كسدة مثل مادة فلافونويد التي تقلل من ضغط الدم ,وقد اثبت الأبحاث و الدراسات العلمية ان تناول التفاح يؤثر بشكل اجابي على جدران الشرايين ويمنع حدوث الانسدادات في الشرايين و حدوث الجلطات, وقد أجريت العديد من التجارب .

تجارب حول التفاح

  • اجريت العديد من التجارب حول مدى فعالية تناول التفاح على صحة القلب, ففي سنة  2011 قام فريق من علماء الاحياء التجريبي بواشنطن بالولايات المتحدة الامريكية , حيث تم اخضاع  300 امرأة الاختبار تم اختيارهم بشكل عشوائي الاختبار يتمثل في تناول التفاح المجفف و الخوخ المجفف لمدة سنة كاملة , و المقارنة بين التفاح و الخوخ وايهما افضل لصحة القلب بعد مرور سنة على التجربة كانت النتائج صادمة , فاغلب النساء اللواتي داومن على اكل التفاح لوحظ في اجسادهن انخفاض مهم في معدل الكوليسترول العام  , بالإضافة الى تراجع نسبة المواد الكيميائية و الدهون التي تعتبر ابرز مؤشرعلى الالتهابات في الجسم , و من نتائج هذه التجربة كدلك فقدان القليل من الوزن.
          في حين لوحظ تحسن طفيف في الصحة العامة للقلب بالنسبة لانساء اللواتي تناولن الخوخ المجفف مقارنة مع التفاح الذي              ساهم بشكل واضح في تعزيز و تقوية صحة القلب لذلك .
          يشدد الأطباء و الخبراء على ضرورة تناول التفاح بشكل منتظم لما له من فوائد على صحة القلب و باقي أعضاء جسم                    الانسان .
  • وتجدر الاشارة الى انه قد اجريت العديد من الدارسات حول فوائد التفاح على البشرة  . و لعل ابرزها تلك التي اجريت في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2004  ; حيث اسفرت هذه الدراسة على ان التفاح له فوائد مهمة في حماية الانسان من مجموعة كبيرة من السرطانات,  خاصة سرطان الجلد نظرا للمكونات الغذائية التي يحتويها التفاح مثل الفيتامينات و المعادن المهمة جدا لجسم الانسان, والتي بساهم بشكل كبير في حمايته من العديد من الامراض الخطيرة غير ان الافراط في اكل التفاح, قد يؤدي الى نتائج عكسية و يعرض الإصابة بعدة مشاكل صحية لذلك من المهم اكل التفاح بانتظام  ان جعل اكل التفاح عادة يومية قد يساهم في الوقاية من عدة امراض خطيرة لاسيما امراض القلب و السبب وراء ذلك هو المكونات التي يحتويها التفاح   .
  • فهو مصدر غني بمادة بالبكتين وهو نوع من الألياف,  الغذائية القابلة للذوبان و التي تمنع امتصاص الكولسترول الضار في الأمعاء ويحفز التفاح الجسم على استخدام الدهون عوض تخزينها.
  • يساهم  التفاح ايضا في التقليل من معدلات دهون هيدرو بيروكسيد وهوعبارة عن , مكون كيماوي يساهم بشكل كبير في تكوين مجموعة من العناصر التي تعمل على انسداد شرايين القلب.
  • تحتوي قشور التفاح على عنصر البوليفينول وهو نوع من مضادات الاكسدة ,الذي يمنع من حدوث تلف للخلايا بفعل الجدور الحرة التي ترتبط بانخفاض ضغط الدم و الإصابة بالسكة الدماغية.

فوائد التفاح للحامل

  • يتميز التفاح بعدة فوائد على جسم الانسان لاسيما عند الحوامل,  فهو يعمل على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك وصعوبة الهضم ، وكذا انقباضات القولون العصبي، ولأمر راجع الى كون التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان ,كما اه يعمل على فتح الشهية الاكل لدى الحامل خاصة في الشهور الاولى من الحمل لاسيما, و ان التقيؤ و الغثيان يحد من شهية الاكل لدى الحامل كما ان للتفاح دور فعال في حماية الحمض النووي للحامل الذي قد يتأثر بفعل التغيرات الهرمونية التي قد تطرا اثناء الحمل، هذه التغيرات التي قد تطرا على الحمض النووي ,قد تؤدي في كثير من الاحيان الى الاصابة بالسرطان كما ان التفاح يحمي من الاصابة بتسمم الحمل الذي قد ينتج عن نقص فيتامين ج, فالتفاح يضم نسب مهمة من هذا الفيتامين كما ان التفاح يعمل ايضا.
  • على ترطيب البشرة و حمايتها من التلف لاسيما وانه خلال فترة الحمل, يتطلب الامر بشرة رطبة ويعمل التفاح ايضا على تقوية وظيفة الكبد عند الحامل فالزيادة في انتاج العصارة الصفراوية, قد يؤدي الى خطر الولادة المبكرة ، و
  • يقوم التفاح بضبط معدل السكر في دم الحامل لاسيما و انه خلال الحمل قد تضطرب معدلات السكر, في دم الحامل كما ان اكل الحامل للتفاح يساهم في النمو الصحي للجنين لكون ان التفاح يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجنين,  مثل الزنك و المغنيسيوم و الكالسيوم ومعادن مهمة جدا لصحة الجنين ويعمل التفاح ايضا كمخفف لألم الرحم اثناء الحمل الناتج عن الضغط الكبير.
  • كما يضم التفاح نوع من البروتينات المفيدة جدا في حماية الجهاز المناعي للحامل,  ويمنع الاصابة بفقر الدم الذي قد يصيب لكونه غني بعنصر الحديد . كما يقوي عظام الجنين ويمنع الاصابة بهشاشة العظام الكالسيوم ,يقي من الاصابة بضغط الدم يقي ؛ لكونه يخفض من نسب الكولسترول عير النافع في الدم، ويرفع نسب الكولسترول الجيد . يمنع من او التعرض الى الجفاف و العطش كما يرطب البشرة لاحتوائه على كميات مهمة من الماء يقي من الزكام والانفلونزا ,ومشاكل الربو. يعمل على معالجة الالتهابات التي قد تصيت الجسم الحامل.
  • مكون فعال للحمية و الحفاظ على الوزن المثالي لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة . يقوي القلب و الشرايين لاحتوائه على البوتاسيوم ومكونات غذائية مهمة اخرى .
  • يقاوم التفاح انتشار حلايا سرطان الجلد  حيث يزود  البشرة بفيتامين (A) الضروري  لصحتها.
  • يضم التفاح في مكوناته فيتامين (A) والدي يضم بدوه عنصر التينوئيدات ,الذي يعمل على تحفز تكوين الكولاجين ، هذا الاخير يلعب دورا مهما في تجديد خلايا الجلد وهو الامر الذي يساعد الانسجة الجلدية ,غير المتطورة يساعدها على التطور ويلعب التفاح ايضا دورا مهما في التقليل من خطر الاصابة بمرض سرطان الجلد ,حيث تضم التفاحة الواحدة ما يقارب 5% و 4% من الحاجات الضرورية اليومية من فيتامين (A) سواء بالنسبة للرجال او النساء .






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات