* الجهاز المناعي https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

الجهاز المناعي

الجهاز المناعي

تعريف الجهاز المناعي

 يمكن تشبيه الجهاز المناعي  بمنظومة متكاملة من العمليات الحيوية البيولوجية ,التي  يطلق عليها بالاستجابة المناعية  ان هذه العمليات هي التي  تعمل  عن  مقاومة وصد هجمات البكتيريا وكدا الفيروسات  بالاضافة الى الخلايا السرطانية و طفيليات و كذا الجسميات التي تغزو جسم الانسان, فالجهاز المناعي بمثابة جيش وخط الدفاع الأول امام الامراض و العدوى لذلك من الواجب تعزيزه و تقويته.

مكونات جهاز المناعة

هناك ثلاث انواع من  المناعة في جسم الانسان و التي سنعمل على  استحضارها على  الشطل الاتي:

 المناعة الفطرية

تسمى المناعة الفطرية بالمناعة طبيعية او بالمناعة الاوعية,  تتمثل في كون ان الشخص يرث هذا النوع من المناعة من ابويه ومن خصائص هذا النوع من المناعة انها تتطور و تنمو مع الانسان, وتبدا مهاما الدفاعية منذ الولادة كما ان المناعة الطبيعية لا تحتاج في عملها على العوامل الخلوية و التعرف النوعي على الاجسام الدقيقة الغريبة التي تغزو جسم الانسان ,وقاوم هذا النوع من المناعة الهجومات الفيروسية و البكتيرية بنفس الطريقة عند أي هجوم ,وبتالي فهي مقاومة ميكانيكية كيميائية وتتكون المناعة الفطرية من العناصر التالية:
العوائق او الحواجز الميكانيكية
هي عبارة عن حواجز تمنع اختراق الباكتيريا والطفيليات والتصاقها في الجلد و الاغشية المخاطية وتتمثل هذه الحواجز المنيعة في:
  • الجلد يعتبر الجلد السليم الخالي من أي مشاكل صحية كالجروح و الالتهابات من بين الحواجز الميكانيكية المهمة فهو بمثابة خط الدفاع الأول امام الهجمات البكتيرية و الجسيمات الغريبة.
  • للشعر ايضا اهمية بالغة  لكونه  يعد حصنا  ميكانيكيا يقاوم  الاجسام الغريبة  ويمنعها من اختراق الجلد والاغشية المخاطية.
  • الاغشية المخاطية التي تتوزع في جل أعضاء الجسم كالجهاز الهضمي و التنفسي ,و التي تفرز مخاطا يمنع التصاق الاجسام الغريبة في خلايا تلك الأعضاء .
  •  تعد الافرازات الحمضية للمعدة  الية دفاعية التي تقوم  بتدمير الاجسام الغريبة التي قد تخترق   وتتسل  عن طريق  الفم  حيث تستقر بالمعدة .
  • دموع العين ايضا الية دفاعية امام الاجسام الغريبة التي قد تخترق العين حيت تعمل الدموع على  تنظيف العين من الجسيمات الدقيقة التي  يمكن ان  تتسلل الى العين كما تفرز العين عدة انزيمات  تدمر عدة ميكروبات.
  • المسالك البولية يقوم جسم الانسان بطرد الاجسام الغريبة من الجسم عن طريق التبول
  • و السعال و الاسهال و القيئ كلها حواجز ميكانيكية, تعمل على التصدي و طرد الغزوات من الاجسام و الفطريات و البكتيريا من الجسم.
  • المهبل يفرز المهبل عند النساء مجموعة من الافرازات الحمضية والتي تجعل من المهبل بيئة غير صالحة لنمو و تكاثر البكتيريا و الفطريات.
العوائق والحواجز الكيميائية
يقوم جسم الانسان بإفراز عدة سوائل و افرازات كيميائية ,تعمل على مقاومة الهجمات البكتيرية و الفيروسية وتتمثل هذه الافرازات في عدة احماض و انزيمات كحمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة, و الذي يعمل على القضاء على اغلب البكتيريا التي تتسلل الى المعدة وكذلك أنزيم الليزوزيم القاتل الذي تفرزه العين و الذي يقتل معظم البكتيريا, التي تدخل الى العين
التعرق هو الاخر يجعل من الجلد وسط حمضي غير صالح لنمو البكتيريا.
الحواجز الخلوية
تعد الحواجز الخلوية احدى الوسائل الدفاعية التي يلجئ اليه الجسم لصد الهجمات الفيروسية و البكتيرية.

اغدية تقوي المناعة

  • السبانخ
تعد السبانخ مصدرا غنيا ينعصر بالبيتاكاروتين الذي يتطور الى فيتامين A، الذي يتميز بأهمية بالغة في صحة الانسان, وتضم ايضا السبانخ فيتامين C الذي يلعب دورا مهما في الوقاية من مرض الزكام كما ان فيتامين C يحمي البشرة ويحتوي السبانه ايضا على الفيتامين B الذي يحسن المزاج و يجعل الشخص اكثر حيوية .
  •  البنجر (الشوندر)
يلعب الشوندر دورا هاما في تنظيف الدم نظرا لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يعمل على انتاج خلايا الدم البيضاء كما انه يحفز خلايا الدم الحمراء و هو الامر الذي يزيد من عملية امداد الاكسجين الى الخلايا ,عن طريق الدم ويعمل الشوندر على تصفية الجسم من السموم كما يقي من امراض القلب و الشرايين و بعض انواع السرطانات ويقوي الجهاز الهضمي لاحتوائه على الالياف .
  • البندورة (الطماطم)
تعد الطماطم من المصادر المهمة لعنصر الليكوبين ,الذي يمنع الاصابة من ببعض انواع السرطانات مثل سرطان البروستات ، بالإضافة الى احتوائها على نسب مهمة من البيتاكاروتين، التي تقوي وتعززكما ان الطماطم تضم نسب عالية من الالياف .
  •  الفطر
يعمل الفطر على الحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي عند النساء و السرطان الدم كذلك .
  • البطاطا الحلوة
تضم البطاطس على مركب البيتا كاروتين و كذلك مضادات الأكسدة . بالضافة الى احتوائها على الالياف وكذلك فيتامين E الضروري للبشرة .
  •  خضروات الملفوفية
ابرز اصنافها  : الجرجير، البروكلي، الملفوف، الفجل، اللفت، الكرنب، الخردلر، حيث أن لها تركيباً كيميائياً خاصاً يميزها بوجود مركبات تحوي على عنصر الكبريت المسؤول عن الطعم اللاذع لهذه الخضار.
  •  البصل
يعد البصل مصدر غني بمادة الكويرستين، وهو عبارة عن مضاد للأكسدة فعال جدا والذي حمي من الاصابة بسرطان كما يستعمل ايضا كعلاج للحساسية ، كما ان البصل يقي من امراض القلب والشرايين ويساهم في تخفيض الضغط الدموي المرتفع .ويضم البصل لاسيما الاحمرمنه على عنصر الأنثوسيانينو وهو من بين اهم مضادات الاكسدة .
  •  الفلفل (الفليفلة)
يعتبر الفلفل من الخضر الاكثر نفعا للمناعة وذلك نظرا لاحتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم الانسان كفيتامين C الذي يحتويه بنسب مهمة منه كما يحتوي الفلفل على مادة البيتاكاروتين، التي تتطور الى فيتامين Aالدي يقي من مجموعة من الأمراض.
  •  الخرشوف
الخرشوف مهما جدا لجسم الانسان لاسيما الكبد نظرا لاحتوائه على مادة السينارين، التي تعمل على تصفية الجسم من السموم ، نما يضم الخرشوف على مجموعة من المعدن و الفيتامينات التي تقوي الجهاز المناعي و العصبي .
  •  الثوم
يعد الثوم من اكثر المواد التي تقوي الجهاز المناعي للإنسان لما يحتويه من عناصر غذائية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات