* اعراض التهاب الوزتين اسباب وطرق العلاج https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض التهاب الوزتين اسباب وطرق العلاج

اعراض التهاب الوزتين اسباب وطرق العلاج

التهاب الوزتين

يعد مرض التهاب الوزتين من أكثر الامراض شيوعا ,خصوصا لدى الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين خمس الى عشر سنوات في هذا المقال سنعمل على استحضار جل النقاط الضرورية حول هذا المرض.

تعريف  التهاب اللوزتين

الوزتين عبارة عن عقد او انسجة لمفاوية, توجد اسفل الحقل تلعب دورا دفاعيا يتمثل في صد هجمات الفايروسات و البكتيريا ومنعها من الدخول الى جسم الانسان وبتالي فالوزتين جزء من الجهاز المناعي للإنسان, وذلك من خلال خلايا الدم البيضاء و الاجسام المضادة على الرغم من القدرة الدفاعية للوزتين الا انهما معرضتان الهجومات الفيروسية والباكتيرية وهو ما يتسبب في التهابهما وظهور مجموعة من الاعراض والتي تختفي ما بين سبع الى عشر أيام, والجدير بالذكر ان التهاب الوزتين هو حالة مرضية غير خطيرة فنادرا ما قد تتطور الاعراض و تصبح خطيرة.

أنواع  التهاب الوزتين

يمكن القول ان هناك ثلاث أصناف من مرض التهاب الوزتين هذه الأصناف تختلف فيما بينها من حيث مدة استمرار اعراض هذا المرض و مدى تكراره في السنة لدى المصاب;

النوع الأول

التهاب الوزتين الحاد يتميز بظهور الاعراض خلال فترة سريعة قد تصل الى بضعت ايام وكحد اقصى أسبوعين

النوع الثاني

التهاب الوزتين المزمن تتشابه اعراض الأصناف الثلاث من المرض و تختلف من حيث طول فترة استمرار الاعراض في هذا الصنف تطول فترة الاعراض لتصل الى ثلاث أسابيع.

النوع الثالث

التهاب الوزتين المتكرر قد تتكرر الإصابة بالتهاب للوزتين في هذا النوع الى خمس مرات في السنة ويعرف هذا النوع بالتهاب الوزتين المتكرر.

اعراض  التهاب الوزتين

تظهر مجموعة من الاعراض فور الإصابة بمرض التهاب الوزتين:
  • تورم وانتفاخ الوزتين حدوث التهاب في الاذنين

اعراض  التهاب الوزتين عند الاطفال 

ان اغلب الفئات العمرية الاكثر عرضة الاصابة بمرض التهاب الوزتين هم فئة الاطفال ما دون سن السابعة وكذا المراهقين حيث تظهر مجموعة من الاعراض الاولية عند الاصابة وفيما يلي ابرز هذه الاعراض :
  1. · حدوث احمرار شديد في الوزتين مع تورّمهما
  2. · بروز بقع ذات اللون الابيض واحيانا باللون الصفراء في الوزتين
  3. · حدوث التهاب بالحلق
  4. · الشعور بألم اثناء البلع
  5. · ارتفاع درجة الحرارة
  6. · حدوث تضخمً والم في الغدد الليمفاوية بالرقبة
  7. · تغير الصوت حيث يصبح خشن و مبحوح
  8. · خروج رائحة كريهة من الفم
  9. · الشعور بآلام في المعدة لاسيما عند الاطفال
  10. · الشعور بالصداع في منطقة الراس
  11. · عند الاطفال يبدا اللعاب من السلان من الفم بسبب عدم القدرة على الاكل
  12. · عدم القدرة على الاكل
  13. · تغير الحالة المزاجية العصبية المفرطة

متى اتجه لزيارة الطبيب 

من الضروري اجراء فحص دقيق لتأكد مما اذا كان الطفل يعاني من التهاب اللوزتين لكن من المهم التوجه به الى الطبيب في الحالات التالية .
  • استمرار التهاب الحلق و عدم اختفائه في اكثر تقدير يومين
  • · ايجاد صعوبة عند الاكل والاحساس بألم اثناء البلع
  • · الاحساس بالإرهاق و التعب مع العصبية المفرطة
  • · التنفس بصعوبة

· اسباب التهاب الوزتين

من البديهي ان يكون المسبب الرئيسي لاتهاب الوزتين هو وجود بعض الفيروسات بالحلق لكن في كثير من الاحيان قد يكون السبب مرتبط بعدوى بكتيرية اصابة منطقة الحلق.
وتعد البكتيريا العقدية التي تنتمي الى المجموعة أ هي المسبب الاكثر شيوعا وراء الاصابة بالتهاب الوزتين غير انه من عير المستبعد ان تتسبب في هذا المرض انواع مختلف من البكتيريا العقدية.
ما سبب حدوث التهاب الوزتين؟
من المعلوم ان الوزتين تشكلان احد الوسائل الدفاعية المهمة في للجسم, ضد اي هجوم فيروسي او بكتيري قد يصيب الانسان عن طريق البلع و هو ما يجعل الوزتين في مواجهة مباشرة ضد البكتيريا و الفيروسات, الا انه قد تضعف القوة المناعية لهما وهو ما يسهل تسلل هذه البكتيريا الامر الدي يؤدي الى الاصابة بالتهاب في الوزتين.

عوامل الخطر

علاوة على مسببات مرض التهاب الوزتين هناك ايضا مجموعة من العوامل التي تساهم بشكل كبير في الرفع من فرض الاصابة بمرض التهاب الوزتين وفيما يلي ابرز هذه العوامل الني من الضروري محاولة تجنبها قد المستطاع :
  •  حداثة السن . ان اكثر الفئات العمرية المعرضة لا صابة بالتهاب الوزتين خاصة الاطفال المحصورة اعمرهم ما بين 6 و 15 سنة يصابون بالتهاب الوزتين البكتيري اما الامفال من النادر جدا حدوث التهاب الوزتين عند الاطفال الاقل من سنتين ويصاب الاطفال صغار السن بالتهاب الوزتين الفيروسي الناتج عن عدوى
  •  الاصابة المتكررة بالفيروسات و البكتيريا . يتعرض الاطفال صغار السن الى البكتريا و الفيروسات بشكل متكرر اما اثناء اللعب او عند احتكاكهم بأقاربهم .

مضاعفات التهاب الوزتين

من غير الجيد الاستخفاف او عدم التعاطي مع هذا المرض بنوع من الجدية ,الانه من الممكن ان تكون له مضاعفات وخيمة لذلك من المهم متابعة الطبيب و اخد العلاج التعرض المتكرر لاتهاب الوزتين قد يصبح مزمن وفيما يلي ابرز مضاعفات التهاب الوزتين:
  1.  اولا عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي
  2.  ثانيا حدوث مشاكل اثناء التنفس في الليل
  3. ثالثا انتشار العدوى بشدة بالأنسجة في اللوزتين
وقد تظهر يعض المضاعفات النادرة جراء الاصابة ب التهاب الوزتين التي يكون سببها البكتيريا العقدية المكورة ففي حالة لم يتم معالجة الطفل قد تظهر بعض المضاعفات :
  • أولا الاصابة بالحمى الروماتيزمية، وهي عبارة عن اضطرابات الالتهابية قد تصيب بعض الاعضاء مثل القلب والمفاصل او بعض الانسجة الاخرى.
  •  ثانيا من الممكن جدا حدوث يعض الاضطرابات الالتهابية التي قد تتعرض لها الكليتين.

الوقاية من التهاب الوزتين

ان مرض التهاب الوزتين هو مرض معدي حيث تنتقل العدوى بشكل سريع ولتفادي انتقال العدوة من المهم اتباع مجموعة من الإجراءات الصحية الوقائية التي من المفروض ان نعلمها لأطفال على اعتبار انهم الفئة العمرية الاكثر عرضة لخطر الاصابة بهذا المرض وفيما يلي اهم الخطوات الوقائية :
  •  اولا غسل اليدين بالماء و الصابون لاسيما قيل وبعد الاكل وتدريب الاطفال الصغار على فعل ذلك بالطريقة الصحيحة
  •  ثانيا تفادي استعمال او تشارك نفس ادوات الاكل مثل الكؤوس والمعلاق و الصحون
  •  ثالثا تغير فرشة الاسنان لاسيما عند الاصابة بهذا المرض
  •  رابعا عدم اسماح لا طفل بالخروج في حالة ما ادا كام مريض بالتهاب اللوزتين خوفا من نقل العدوى
  •  خامسا  تدريب الطفل على استعمال منديل اثناء السعال او العطس في حالة ما اذا شخص على انه مصاب بالتهاب الوزتين
  •  سادسا ارشاد الطفل الى غسل اليدين عند السعال او العطس












هل اعجبك الموضوع :

تعليقات