* مرض فقر الدم https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض فقر الدم

مرض فقر الدم



 ما هو  مرض فقر الدم او الأنيميا

فقر الدم حالة مرضية شائعة جدا ناتجة أساسا عن سوء التغذية, والعامل المسؤول عن هذا المرض هو نقص تركيز الهيموغلوبين في الدم ويكون ذلك بسبب نقص عنصر الحديد في الدم نتيجة لسوء التغذية ,بالإضافة الى نقص حمض الفوليك و بعض العناصر الغذائية الأخرى ويمكن تصنيف فقر الدم او الانيميا الى نوعان:

انواع مرض فقر الدم

النوع الأول;

انيميا نقص الحديد يكون سبب هذا النوع من الانيميا هو نقص تركيز الهيموغلوبين في الدم يتميز هذا النوع كذلك بصغر الكرايات الدم الحمراء وسبب وراء ذلك كما اسلفنا الذكر هو نقص عنصر الحديد في الدم.

النوع الثاني:

الانيميا الخبيثة السبب وراء هذا النوع من الانيميا هو نقص حمض الفوليك او B12 نقصان فيتامين
مما يتسبب في تكون كريات دم حمراء ذات حجم كبير و غير طبيعي ويتميز هذا النوع من الانيميا بقلة كرات الدم الحمراء و عدم اكتمال تشكل بعضها,

اعراض مرض فقر الدم او الانيميا

تتعد اعراض مرض فقر الدم و يمكن حصرها على الشكل التالي:
  1. ضعف التركيز
  2. ارهاق وعياء شديد لاسيما عند القيام بمجهود
  3. فقدان الشهية و الرغبة في الاكل
  4. الإحساس بالصداع
  5. الرغبة الى النوم الكثير
  6. تزايد ضربات القلب

علاج مرض فقر الدم او الانيميا

في ما يخص علاج الانيميا نقص الحديد يتمثل أساسا في تناول الأطعمة, التي تحتوي على عنصر الحديد مثل الخضروات لاسيما ذات الأوراق الخضراء داكنة اللون مثل السبانخ بالإضافة الى اكل الأسماك واللحوم الحمراء الكبد
او اللجوء الى الادوية مثل استعمال شراب من الصيدلية يتضمن عنصر الحديد, او اخد أقراص او حقن
علاج الانيميا الخبيثة ما هو حال علاج لأنيميا نقص الحديد فان علاج الانيميا الخبيثة يتوقف ,على اكل الخضروات الخضراء و الأسماك والكبد و الأطعمة التي تحتوي على حمض B12 الفوليك وفيتامين.

أسباب مرض فقر الدم

أنواع فقر الدم المختلفة لها أسباب مختلفة. وتتضمن:
· فقر الدم بفعل نقص عنصر الحديد. الاكثر انتشارا هو ذلك النوع من فقر الدم المرتبط بنقص عنصر الحديد ,في جسم الانسان فمكون الحديد يلعب دورا مهما حيث يحتاجه النخاع العظمي من اجل صناعة عنصر الهيموغلوبين الضروري ,في تشكل خلايا الدم الحمراء و بتالي فان اي نقص في مادة الحديد قد ينتج عنه نقص في انتاج خلايا الدم الحمراء وهكذا تتم الاصابة بفقر الدم ويحدث هذا العجز على مستوى الحديد في الجسم عند عدد كبير من النساء الحوامل بالإضافة الى حالات النزيف الدموي الغزير, خاصة اثناء فترة الحيض او حدوث يعض القروح او الاصابة ببعض انواع السرطان زد على ذلك استخدام بعض المسكنات التي تؤدي الى حدوث قروح في المعدة و بتالي فقدان كميات مهمة من الدم مثل الاسبرين.
· فقر الدم بقعل ضعف الفيتامينات في الجسم . لا يحتاج جسم الانسان فقط الى الحديد من اجل صناعة خلايا الدم بل يتطلب الامر كذلك وجود بعض الفيتامينات مثل B 12.
كذلك تجد أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستهلكون ما يكفي من فيتامين B-12 غير قادرين على امتصاص هذا الفيتامين. وهذا بدوره يُمكن أن يُؤدِّي إلى فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات والمعروف أيضًا بفقر الدم الخبيث.,B-12واي نظام غدائي لا يحتوي على هذا النوع من الفيتامينات ينتج عنه ضعف على مستوى انتاج خلايا الدم الحمراء و بتالي الاصابة بمرض فقر الدم
· فقر الدم بفعل حدوث الالتهابات. يرتبط هذا المسبب بكون ان هناك بعض الامراض, التي تؤدي الى حدوت الالتهابات حادة الامر الذي يؤثر سلبا فب انتاج خلايا الدم الحمراء و نتحدث هنا عن امراض مثل الايدز, و بعض انواع السرطانات و الالتهابات المفاصل ومرض الكلي .
· فقر الدم المرتبط بتضرر النخاع العظم. ان حدوث مجموعة من الامراض, التي قد تصيب النخاع العظمي قد تتسبب في ضعف انتاج خلايا الدم الحمراء وبتالي الاصابة بمرض بفقر الدم مثال على هذه الامراض ,التي قد تصيب النخاع العظمي (لُوكيميا) والتليُّف النقوي او ما يعرف ب(تليُّف نخاع العظم).

عوامل الخطر مرض فقر الدم

علاوة على الاسباب التي تسهم في الاصابة بمرض فقر الدم هناك ايضا بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الاصابة بهذا المرض وتتضمن هذه العوامل ما يلي :
  • · نظام غذائي لا يحتوي على بعض الفيتامينات .ان الاشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا يفتقر الى بعض المواد الغذائية هم اكثر عرضة الاصابة بمرض بفقر الدم و نتحدث هنا عن عنصر الحديد و فيتامين B12 .
  • · حدوث اضطرابات في الأمعاء. الاشخاص الذنيعانون من بعض اضطرابات في الامعاء تزيد فرص اصابتهم بمرض فقر الدم لان هذه الاضطرابات تعرقل عملية امتصاص المواد المغذية في الامعاء الدقيقة و من بين هذه الاضطرابات مرض كرون .
  • · فترة الحيض. تعتبر النساء الاتي يعرفنا فترات الحيص اكثر عرضة الاصابة بمرض فقر الدم على عكس الرجال او النساء الاتي انقطع عنهن الحيض لان الحيض يتسبب في فقدان كميت كبيرة من الدم و هو ما يزيد من فرص الاصابة بهذا المرض .
  • · الحمل. من الضروري على النساء استعمال حمض الفوليك و ايضا اثناء بفترة الحمل الان الحوامل اكثر عرضة الاصابة بمرض فقر الدم.
  • بعض الأمراض المزمنة. الاشخاص الذين يعانون من يعض الامراض المزمنة مثل السكري و السرطان او فشل الكلي هم الاكثر عرضة لخطر الاصابة بمرض فقر الدم . 
  • التاريخ العائلي. الاشخاص الذين لديهم احد الاقارب من العائلة و قد سبق له ان اصيب بمرض فقر الدم قد تزيد احتمالية اصابتهم بهذا المرض . 
  •  عوامل مختلفة . الاشخاص الذين يعانون من الادمان على الخمر و المخدرات او الاشخاص الدين سبق لهم ان تعرضوا الى بعض انواع العدوى و بعض امراض الدم او مشاكل في الجهاز المناعي اكثر عرضة الاصابة بمرض فقر الدم . 
  • السن . اكدت الدراسات ان الأشخاص الذين تتجاوز اعمارهم 60 سنة اكثر عرضة الاصابة بمرض فقر الدم . 

مضاعفات مرض فقر الدم

من الممكن ان ينتج عن مرض فقر الدم العديد من المضاعفات التي تؤدي الى عدة مشاكل صحية و في ما يلي ابرز هذه المضاعفات:
  • · الشعور بالتعب الشديد . من المضاعفات الضاهرية لمرض فقر الدم هي شعور المصاب بالعياء و الارهاق الدي يمنع من ممارسة الانشطة الحياتية العادية.
  • · مشاكل صحية اثناء الحمل. من الممكن ان يؤثر فقر الدم على الحوامل فنقص حمض الفوليك عند الحوامل قد يعجل من الولادة الولادة المبكرة .
  • · اضطرابات في القلب. تضخم القلب وكذا فشل في القلب مضاعفات قد تنتج عن مرض فقر الدم الدي يؤثر على السير العادي لضربات القلب و سرعة الخفقان .
  • · الوفاة. قد تتسبب بعض انواع فقر الدم التي غالبا ما تكون وراثية في الوفاة هذا النوع من فقر الدم يكون حادا و مميت .

الوقاية من مرض فقر الدم

يجب الاشارة الى انه من اصعب منع الاصابة ببعض انواع مرض فقر الدم الا انه من الممكن الوقاية من مرض فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد او بعض الفيتامينات و ذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات :
· عنصر الحديد. العمل على ادراج بعض الاطعمة بالنظام الغذائي الخاص بك و التي تكون غنية بمكون الحديد الضروري لصنع خلايا الدم الحمراء اغذية مثل الخضروات الورقية الني يكون لونها داكن اكل البقوليات العدس و الحبوب و اكل اللحوم الحمراء و الفواكه المجففة
· عنصر الفولات يتواجد هذا المكون بكثر في بعض الاغذية مثل الحبوب الارز و المعكرونة الخبز و الفواكه و الخضروات الورقية داكن .
· فيتامين B-12 مصادر فيتامين B-12 هي اللحوم الحليب و مشتقاته و فول الصويا.
· فيتامين C.مصادر فيتامين C تتضمن الأطعمة التالية : الفواكه خاصة البرتقال والفلفل والقرنبيط الأخضر والطماطم التي تسهل عملية امتصاص عنصر الحديد .
















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات