* فيروس السل اعراض واسباب العدوى https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس السل اعراض واسباب العدوى

فيروس السل اعراض واسباب العدوى
فيروس السل اعراض واسباب العدوى

 ما هو داء السل

يعتبر داء السل من الامراض  الشائعة بكثرة في وقتنا  الحالي  وهو مرض معدي مزمن
ينتج عن جراثيم السل وقد ينتشر هذا المرض ,في كل أجزاء جسم الانسان لكنه يستهدف الرئتين على وجه الخصوص
طرق عدوى داء السل.
فالسل مرض معدي فعلى غرار الامراض المعدية ,الأخرى تنتقل عدوى السل عبر الهواء فالأشخاص أصحاب الجهاز المناعي الضعيف اكثر عرضة الانتقال العدوى لهم.
تنتقل العدوى من الأشخاص المصابين بسل الى الأشخاص السليمين , عن طريق السعال العطس وتطاير الرذاذ عند التكلم او البصق حيث تنتشر الجراثيم المسؤولة عن مرض السل في الهواء و تسمى بعصويات السل, كما ان العدوى تحدث فقط باستنشاق عدد قليل من الجراثيم.
ويمكن في الكثير من الحالات ان تتطور العدوى لتصبح سل جامح, يستهدف جل أجزاء الجسم وعلى الرغم من ذلك يشفى المريض الا ان الجراثيم تضل موجودة في جسم المصاب, لكن في حالة جمود حيث تضل محبوسة لمدة طويلة غير انه يمكن لجراثيم السل ان تنشط من جديد في حالة ضعف الجهاز المناعي للمصاب ليعود المرض من جديد,  ويعرف هذا السل بالسل الثانوي ابرز اعراضه
  1. سعال شديد و مزمن و
  2. نقصان مهول في الوزن و
  3. الشعور باللم في منطقة الصدر
  4. مع بصاق الدم
وفي حالة عدم معالجة السل النشيط فان للمريض القدرة على نقل العدوى الى اكثر من عشر اشخاص سلميين,
والجدير بالذكر انه ليس كل شخص مصاب بالسل فه مصاب به فالكثير من الأشخاص يحملون جرثومة السل لكن جهازهم المناعي يقوم بتغليف جرثومة السل واخمادها.
لسنوات لكن عند ضعف المناعة لأي سبب تنشط من جديد مسببة مرض السل.
يعتبر جسم الانسان موطن استقرار العديد من البكتيريا التي تشكل السبب الرئيسي وراء الاصابة بمرض السل , الا الجهاز المناعي في كثير من الاحيان يتصدى لهجمات هذه البكتيريا وعلى هذا الاساس صنف الاطباء مرض السل الى نوعان بين:

· داء السل المستقر

. يعتبر داء السل المستقر حالة مرضية يكون فيها الشخص مصابا بعدوى السل, الا انه لا تظهر عليه اي اعراض حيث تكون البكتيريا المسببة لسل, مستقر و في حالة كمون ولا تؤدي لأي اعراض مرتبطة بالسل, لذلك من الضروري اجراء الفحوصات ,و البدء في العلاج تجنبا لتطور العدوى حيث تصبح البكتيريا المسببة, لا مرض نشطة و معدية وحسب اخر الدراسات, فان ازيد من 2 مليار انسان مصاب بالسل المستقر.· داء السل النشط. على العكس من السل المستقر تكون البكتيريا في حالة نشاط حيث تظهر على المصاب مجموعة من الاعراض في الايام المقبلة كما ان العدوى تنتقل, بسرعة بين الاشخاص .
داء السل النشط
يرتبط السل النشط بظهور مجموعة من الاعراض التي يمكن استحضارها على النحو التالي:
  • · سعال حاد قد يدوم الى اربع اسابيع او اكثر
  • · السعال الذي يكون مرفقا بالدم
  • · الشعور بألمً في منطقة الصدر، الاحساس بألمً اثناء السعال
  • · خسارة الوزن غير مبررة
  • · الارهاق و التعب
  • · ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • · التعرق لاسيما اثناء النوم
  • · الاحساس بالقشعريرة
  • · فقدان الرغبة في الاكل
والجدير بالذكر ان مرض السل قد يصيب اعضاء اخرى من الجسم فقد يستهدف الدماغ و العمود الفقري و الكلي ,حيث لا تتشابه اعراض السل الذي يصيب اعضاء غير الرئتين, فاذا اصاب السل العمود الفقري فانه يسبب احساس بالم في منطقة الظهر اما اذا اصاب الكليتين فقد تظهر قطرات من الدم في البول .

عوامل الخطر داء السل

علاوة على الاسباب التي تكون وراء الاصابة بمرض السل فان هناك مجموعة من العوامل التي قدي تزيد من فرص الاصابة بهذا المرض المعدي وتتمثل هذه العوامل في النقاط التالية :
ضعف الجهاز المناعي
  • من البديهي ان يعمل النظام المناعي لأشخاص السليمين على التصدي بنجاح الى هجمات بكتيريا السل لكن عند الاشخاص الذين يملكون جهازا مناعيا ضعيفا لا يستطيع مقاومة بكتيريا السل و يضعف الجهاز المناعي الانسان بسبب العديد من العوامل ابرزها استعمال مجموعة من العقاقير و الادوية التي تضعف مناعة الانسان بالإضافة الى ذلك قد تساهم عدة امراض في اضعاف المناعة مثل
  •  مرض الايدز
  • مرض السكري
  • داء الكلي الحاد
  • بعض اصناف السرطان
وقد تضعف الادوية الجهاز المناعي مثل:
علاج الكيماوي وبعض الادوية التي تستعمل اثناء القيام بعملية زراعة الاعضاء,
ومن بين كذلك العوامل التي قد تزيد فرص الاصابة بمرض السل ,بعض حالات سوء التغذية بالإضافة الى عامل السن فالأشخاص حديثي السن او كبار السن اكثر عرضة لهذا المرض,

مُضاعَفات الاصابة ب فيروس السل 

قد يصبح مرض السل  مرض مميت. اذا لم يتم العلاج  غالبا  ما يؤثرمرض  السل النشط غير المعالج على الرئتين، ولكنه قد ينتشر إلى اعضاء أخرى من الجسم  عن طريق  مجرى الدم. تتضمن أمثلة مضاعفات مرض السل ما يلي:
  • · آلام في العمود الفقري. يعد الم الظهر من ابرز مضاعفات الشائعة لمرض السل.
  • · تلف المفاصل. عادة ما يصيب التهاب المفاصل السفلى الوركين والركبتين.
  • · تورم الأغشية التي تغطي الدماغ (التهاب السحايا). وهو الامر الذي قد  يتسبب  في الإصابة بصداع  دائم أو متقطع يحدث لأسابيع. ومن المرجح أيضًا حدوث تغييرات نفسية
  •  اضطربات  في الكبد أو الكلى. يساعد كل من الكبد والكليتين في تصفية مجرى الدم من الفضلات والشوائب. ويحدث خلل في هذه الوظائف إذا كان الكبد أو الكليتان مصابتين بالسل 
  • اضطرابات القلب. نادرًا ما يُصيب السل الأنسجة التي تحيط بالقلب؛ مما يتسبب في حدوث التهاب وتجمعات للسوائل، واللذين قد يتعارضان مع قدرة القلب على الضخ بفعالية. يمكن أن تكون هذه الحالة، والتي يُطلق عليها الدكاك القل

الوقاية من داء السل 

في حالة ما اذا ثبت ان الشخص به سل مستقر فمن الضروري اخد الادوية التي ينصحها الطبيب لمرضى السل المستقر ,لا يشكل اي خطورة و المصاب به لا ينقل العدوى لكن اذا لم يعالج يتطور السل من سل مستقر الى سل نشط ناقل للعدوي.
احمِ عائلتك وأصدقاءك.
في حالة اصابتك بمرض السل النشط فحاول قد المستطاع ان لا تخالط اناس وبتعد عن الاماكن, التي بها تجمعات بشرية و نعزل قد المستطاع وذلك مخافة انتقال العدوى الى اقاربك و عائلتك وباقي الناس وفي غالب لن تدوم هذه الإجراءات اذا ما تم علاج المرض واخد الادوية الضرورية.
· البقاء في المنزل . حاول الا تخرج من المنزل الا لا ضرورة الملحة توقف عن العمل او الدراسة خاصة في الاسابيع الاولى وعدم القيام باي نشاط اجتماعي.
· تهوية الغرفة . تفضل بكتيريا السل الاماكن الضيقة المغلقة والتي لا يتبدل الهواء بها لذلك من الضروري تهوية الغرفة التي تستقر بها .
· ارتدِ كمامة. خلال الاسابيع الاولى حاول قد المستطاع ان تستعمل منديل وراقي او قماش اثناء السعال او العطس ويفضل استعمال الكمامة خارج المنزل الامر الذي يقلل من فرص انتشار عدوى السل .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات