* نقص المناعة المكتسبة https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

نقص المناعة المكتسبة


نقص المناعة المكتسبة  

مرض نقص المناعة المكتسبة او ما يعرف بمرض الايدز مرض معدي وقاتل يعاني منه الملايين من الاشخاص في العالم ولازل العلم عاجزا ايجاد علاج فعالا ل نقص المناعة المكتسبة في هذا المقال سنجيب عن مجموعة من الاسئلة من قبيل اعراض نقص المناعة المكتسبة و اسباب نقص المناعة المكتسبة  وطرق علاج هذا المرض



لمحة تاريخية عن مرض الايدز

ترجع الجدور التاريخية لمرض الايدز, حسب ما توصل به العلماء في العشرينيات من القرن الماضي وذلك في مدينة كينشاسا التي توجد في وقتنا الحالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية, بالقارة الأفريقية.
حيث توصل فريق العلماء الدولي الذي يضم خيرة, علماء هذا المجال الى ان السبب الذي اذا الى سرعة انشار الايدز يتمثل في النمو السكاني السريع في تلك الفترة بالإضافة الى انتشار, تجارة الجنس و اتشار السكك الحديدية التي ساهمت في سرعة تنقل السكان وبتالي انتشار المرض بالإضافة الى استعمال ابر, غير معقمة في المصحات و العيادات
وحسب ما جاء به علماء حيث اكدت دورية "ساينس" العلمية المسؤولة عن هذه الدراسة ان الغاية منها دراسة تاريخ الايدز هو معرفة أصل هذا المرض المزمن.
اجتاح فيروس العالم في الثمانينيات من القرن الماضي, حيث تعرض ازيد من 75 مليون شخص للمرض.
أكد البروفيسور اوليفر بايبوس من جامعة اوكسفورد في احدى لقاءته الصحفية مع قناة بي بي سي
ان مرض نقص المناعة المكتسب هو عبارة عن نسخة متطورة ,من فيروس الايدز تعرضت له قرود الشمبانزي، يطلق عليه فيروس نقص المناعة لدى القرود. ومن المرجح انه انتقل الى للإنسان, بواسطة الدماء الحاملة للفيروس أثناء اكل اللحوم في غابات افريقيا.
وقد تطور الفيروس عبر عد مراحل، فخلال المرحلة الأول من المرض، اصيب الآلاف من سكان الكاميرون. تم المرحلة الثانية والتي انتشر فيها المرض بشكل سريع في كافة ارجاء دول العالم.

تعريف مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة


الايدز ويسمى كذلك ب السيدا أو التَنَقْصُم وهو مرض متلازمة نقص المناعة المكتسبة, هو عبارة عن مرض مزمن معدي جنسيا يقوم باستهداف الجهاز المناعي الانسان, وذلك عن طريق فيروس يسمى إتش أي في د الدي يدمر خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورا مهما في الجهاز المناعي.
عندما يقل عدد خلايا الدم البيضاء الى خلية 200.
ويستغرق فيروس إتش أي في HIV سنوات حيث يعمل المرض على اضعاف فعالية الجهاز المناعي بشكل تدريجي الى ان يتمكن من تدمير الجهاز المناعي لدى الانسان.

أسباب مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة

يحدث مرض الايدز بسبب أحد الفيروسات وهو فيروس ,الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي او عن طريق الدم او من الام الى الرضيع ومن اهم طرق انتشار هذا المرض مالي;
العلاقات الجنسية الغير الامنة من أبرز الاسباب انتقال مرض الايدز العلاقات الحميمية, غير المحمية اي غير امنة بين الشركاء
و المقصود بالعلاقات الجنسية غير الامنة تلك العلاقات, التي لا يحترم فيها الاطراف شروط الوقاية مثل استعمال العازل الطبي و ممارسة الجنس مع غرباء دون معرفة, وضعيتهم الصحية ولا يقتصر انتقال الفيروس على ما يسمى بالجنس المهبلي بل يمكن ان ينتقل من خلال الجنس الفموي ,رغم ضعف فرص جدوت ذلك وقد تزداد امكانية حدوث العدوى في الجنس الفموي فيد الحالات التالية:
  1. بثور وتقيحات في منطقة الفم
  2. مشاركة بعض الأدوات الشخصية
من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى انتقال عدوى الايدز استخدام ادوات شخصية بعد ان استخدمها شخص مصاب بالإيدز وفيما يلي أبرز هذه الادوات:
  1. الحقن الطبية.
  2. الألعاب الجنسية المستخدمة في العلاقات الحميمية.
  3. حقن المستعمل في تعاطي المخدرات.
  4. أدوات ثقب السرة او الادن والانف أو ثقب أجزاء الجسم الأخرى.
  5. أدوات نقش الوشم او ما يعرف بالتاتو .

الحمل والولادة والرضاعة
من الممكن ان تنتقل عدوى فيروس الإيدز من الأم المصابة إلى الجنين خلال مدة الحمل أو عند الولادة أوفي فترة الرضاعة الطبيعية عبر حليب الام
إذ يتركز فيروس الإيدز في سوائل الجسم المختلفة، مثل: الدم، حليب الثدي، السوائل الجنسية.
· عملية نقل الدم أو زراعة الاعضاء من شخص مصاب بالإيدز
يتوجد فيروس الإيدز في الغالب في الدم، فعدما تتم عملية نقل الدم من شخص مصاب الى شخص معافى تنتقل العدوى حتى ان كانت كمية الدم المنقول قليلة و تنتقل العدوة كذلك عن طريق عمليات زراعة الاعضاء.

عوامل الخطر نقص المناعة المكتسبة 

بالإضافة الى الاسباب الرئيسية وراء انتقال الفيروس, هناك عوامل خطر ترفع من احتمالية الاصابة بهذا المرض وانتقال الفيروس
الاطباء والممرضين والاطر التي تشتغل في المستشفيات, او المختبرات أكثر عرضة الإصابة الفيروس ولاسيما عند اخد الحقن من مرضى الايدز.
اجراء عمليات نقل الدم في بعض الدول, التي تنعدم فيها المقومات الصحية الضرورية
الاصابة احد الامراض التي تنتقل جنسيا مثل اازهري .
الذهاب الى دول ذات وضع صحي متدهور.

اعراض مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة 

لا يمكن تشخيص ومعرفة الاصابة بمرض الايدز, من خلال الاعراض فقط فالطرقية الوحيدة لمعرفة الاصابة بالمرض هي عن طريق التحليل في المختبر.
عند تعرض الجهاز المناعي لأنسان لي الفيروس, يحاول التصدي له عبر ردود فعل وهي بمثابة مؤشرات واعراض وقد تختلف هذه الاعراض حسب مراحل مرض الايدز وتتجلى, هذه الاعراض فيما يلي
الاعراض الاولية
تبدا الأعراض الأولية في الظهور عند الاصابة بمرض الايدز, خلال شهرٍ أو شهرين، في بادئ الامر تكون هذه الاعراض مطابقة لأعراض الإنفلونزا العاديّة، لكنّ سرعنما تختفي هذه الاعراض بعد عدة أسابيعَ قليلة ،
  • حدوث تقلُّصات في البطن
  • الشعور بالغثيان، والتقيّؤ
  • حدوث الإسهال.
  • تضخّم الغدد الليمفاويّة في منطقة الرّقبة.
  • ارتفاع درجة الحرارة و. الصّداع.
  • الشعور بآلام في العضلات. والمفاصل.
  • حدوث طّفح الجلديّ.
  • التهاب الحلق.
ولإشارة فانه رغم كون ان هذه الاعراض قد تبدوا بسيطة, الا ان سرعة انتقال العدوى في هذه المرحلة اكبر من المرحلة الثانية من المرض.
مرحلة الكُمون السريريّة
بعد انقضاء المرحلة الاولى من المرض يتطور المرض, الى مرحلة تدعى مرحلة الكُمون السريريّة في هذه المرحلة لا يعاني المريض من اي اعراض خطيرة الا ان العدوى, تكون سريعة الانتقال وقد تستمر هذه المرحلة مرحلة الكمون و الثبات مدة قد تصل عشر سنوات.
  1. الحمى وارتفاع درجة الحرارة
  2. الصداع
  3. الإحساس بالأم في المعدة
  4. الإحساس بألم في العضالات
  5. حدوث طفح جلدي
  6. تورم الغدد

علاج مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات