* اعراض البواسير اسبابها وطرق علاجها https://1.bp.blogspot.com/-viBT0UOy3j0/XwU2speqlKI/AAAAAAAAAcY/87nbgIY25PgyBCZSs-hKIdbWJ5DeUMc7ACLcBGAsYHQ/s1600/fre.png

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض البواسير اسبابها وطرق علاجها

اعراض البواسير اسبابها وطرق علاجها


كثيرا ما نسمع كلمة البواسير ولكن لا نعرف معناها ,بل هناك العديد منا يجهل كليا هذا المرض وللأسف الكثير من الأشخاص مصابون بهذا المرض ويخجلون من البوح بذلك, ويعتبرون البواسير من الطابوهات لأنه يستهدف المنطقة الشرجية فما هو مرض البواسير وما هي أسبابه وما هي أبرز اعراضه وطرق علاجه .

كيف تحدث البواسير

يكل بساطة وبدون تعقيدات فانه في جسم الانسان هناك قناة تسمى بالقناة الشرجية ,حيث تحدث عملية البراز كما ان هناك اوعية دموية تساعد على البراز هذه الاوعية الدموية تتعرض الى الالتهاب, والتضخم نتيجة لعدة أسباب وهو ما يؤدي الى تورمها و بروزها  ;
كما ان هناك نوعين من البواسير الداخلية و البواسير الخارجية, وقد اكدت الدراسات و الأبحاث العلمية ان هذا المرض يمكن ان يتطور الى 4 مراحل ;

الطور الأولى

خلال هذه المرحلة يكون تورم وتضخم الاوردة الدموية ,قد حدث في منطقة محددة ومعينة في المنطقة الشرجية ولا تستدعي هذه المرحلة التدخل الجراحي ويكتفي المريض فقط بالمراهم الطبية وينصح خلال هذه المرحلة أخد العلاج الضروري كي لا يتفاقم الامر.

الطور الثاني

اما في المرحلة الثانية في ان الاوعية الدموية بالقناة الشرجية تظهر بشكل فجائي اثناء عملية الإخراج والبراز, وتعود هذه الاوعية لمكانها بشكل تلقائي كما انا هذه المرحلة هي الأخرى لا تتطلب التدخل الجراحي ,ويكتفي المريض بالمراهم الطبية المقدمة من طرف طبيب مختص فخلال الطور الأول والثاني من الواجب ان يسارع المريض في أخد الدواء الازم مخافت تفاقم الوضع.

الطور الثالث

تكون الاوعية الدموية خلال هذه المرحلة بارزة حيث تخرج, من فتحت الشرج وتصبح ظاهرة بشكل واضح ولا ترجع الى مكانها الى عبر إدخالها بالإصبع كما ان هذه المرحلة لا يصلح معها المراهم الطبية.

الطورالرابعة

على عكس المرحلة الثالثة فان المرحلة الرابعة من تطور مرض البواسير, تكون فيه الاوعية الدموية بارزة عبر فتحت الشرج كما انه يصعب إدخالها وهو ما يستدعي التدخل الجراحي لاستئصالها, ورغم ذلك يمكن للبواسير ان تظهر من جديد في منطقة أخرى من القناة الشرجية لذألك فان الوقاية خير, من العلاج وتتم الوقاية عبر إدراك الأسباب وراء هذا المرض .

أسباب مر ض البواسير

تتعدد وتختلف الأسباب المؤدية لمرض البواسير فامن المعلوم ان الاوعية الدموية, بالقناة الشرجية لأنسان يكمن ان تعرف انقباض ناتج أساسا عن الضغط الحاصل ,في الجزء السفلي من المستقيم في جسم الأسنان ويكمن ان تتضخم وتتورم الاوعية الدموية بفعل عدة عوامل منها ما هو;
وراثي ومنها ما هو طبيعي مكتسب ومن الأفكار الشائعة والمغلوطة ,ان اكل الفلفل الحار من العوامل المؤدية لمرض البواسير غير انه ليس هناك أي أبحاث او دراسات علمية , تأكد صحت الموضوع وفيما يلي سنستحضر اهم العوامل المسببة لهذا المرض المزعج
الجلوس المطلل في المرحاض ,او بعض الوظائف المكتبية التي تتطلب الجلوس لساعات طويلة وهو ما يزيد من احتمالية تورم الاوعية الدموية بال قناة الشرجية بفعل الضغط الناتج عن الجلوس المطول.
من الاسباب كذألك المؤدية للبواسير الاسهال المزمن او الإمساك المزمن.
يمكن كذلك للمرأة الحامل ان تتعرض لمرض البواسير, اثناء الحمل بفعل ضغط الجنين على منطقة المستقيم
ويؤدي الجنس الشرجي كذلك الى مرض البواسير.
بالإضافة الى هذه الأسباب السالفة الذكر اكدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية ان العامل الوراثي يمكن ان يكون سبب في بعض حالات البواسير.
والتقدم في السن ما بعد الخمسينات يؤدي الى ضعف الاوردة الدموية, بالقناة الشرجية وتنقبض وهو ما يؤدي الى حدوث البواسير.

الاعراض الشائعة للبواسير

يمكن تصنيف اعراض البواسير الى صنفين اعراض البواسير الداخلية, واعراض البواسير الخارجية والتي سنستحضرها على النحو التالي:

اعراض البواسير الخارجية

أولا البواسير الخارجية هي تورم الاوعية دموية خارج فتحت الشرج, بالأنسبة الاعراض
حكة وتهيج بالمنطقة الشرجية.
مع هبوط نزيف دموي عبارة عن قطرات من الدم الأحمر, الفاتح عند عميلة الإخراج او البراز حيث يحدث احتكاك بين الاوعية الدموية المتورمة مع البراز مما يؤدي الى:
حدوث جرح وسيلان في هذه الاوردة ويمكن ان تتشكل كتلة من الدم المتخثر داخل الشرج مسببة الام شديد.

· اعراض البواسير الداخلية

في الحقيقة ليست هناك اعراض للبواسير الداخلية ما عدى النزيف الدموي ,الذي يرافق البراز عند عملية الاخراج وعلى العموم فان اعراض البواسير بصفة عامة تشمل الاحساس بالحكة في منطقة الدبر, والتهيج في الشرج والشعور بألم في تلك المنطقة تورم وتضخم في الشرج عبارة عن كتلة.

تشخيص البواسير الداخلية

  • الفحص الاصبعي
من الضروري التوجه الى الطبيب عند ظهور الاعراض اعلاه, مع الأخذ بعين الاعتبار ان هناك حالات مرضية اخرى قد تؤدي الى حدوث نزيف عند الاخراج ونتحدث هنا عن سرطان المستقيم والقولون, ويعمد الطبيب المختص الى اجراء بعض الفحوصات لتأكد من الاصابة بمرض البواسير الداخلية ومن بين هده الفحوصات ,الفحص الاصبعي وهو عبارة عن فحص يدوي.
  • الفحص البصري
. بما ان البواسير الداخلية غالبا ما تكون ملساء ويصعب , فحصها بالأصبع قد يعمد الطبيب الى الفحص البصري من خلال ادخال منظار في فتحة الشرج من اجل تشخيص.

علاج البواسير  

يمكنك لأي شخص المصاب بالبواسير بالقيام بعدة علاجات منزلية, من اجل تخفيف الألم في منطقة الشرج وتورم والتهاب البواسير..

العلاجات المنزلية للبواسير

  • اكل الأطعمة الغنية بالألياف. الاكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب. الامر الذي يساعد على جعل البراز لين ويكبر حجمه؛ مما يقلل حدوث اجهاد اثناء عملية التغوط الذي يساهم بشكل كبير? في حدوث أعراض البواسير. مع التركيز على اكل الألياف الغذائية تفاديا لحدوث المشاكل المرتبطة بالغازات.
  • · استعمال العلاجات الموضعية. عبر وضع كريم البواسير الذي يأخذ من الصيدلية بدون وصفة طبية الدي يحتوي هيدروكورتيزون، او من خلال استعمال ضمادات بها الهماميليسن .
  •  استعمال مسكنات الألم عبر الفم. اخد الأسِيتامينُوفين (تيلينول، ، او الأسبرين بشكل مؤقتًا من اجل ازالت الم والازعاج وعدم الارتياح.
· وتجدر الاشارة الى ان اعراض مرض البواسير تختفي خلال أسابيع فقط في حالة استمرار الاعراض راجع فورا طبيبك .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات